محليات

أبو حجلة : الفنان التشكيلي لا يحظى بفرصته العادلة

* اتوجه برجاء لوزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة بثلاثة أمور
* كنت أسعى دائما لأصل الى هويتي الخاصة التي تحاكي مشاعري وفكري
* العمل الفني هو المتأثر بثقافة الشارع والظروف المعيشية الصعبة

الحياة – خاص وحصري – اكدت الفنانة التشكيلية خلود أبو حجلة بان المشهد الفني في البلاد العربية محير فهو في خمود احيانا و في صعود احيان اخرى . يتاثر بطبيعة الحال بالظروف السياسية و الاقتصادية التي تمر بها المنطقة والعالم . منوهة خلال لقاء خاص وحصري مع “الحياة” بان العمل الفني هو المتأثر بثقافة الشارع و الظروف المعيشية الصعبة والصراعات السياسية الاصعب الا ان الأمل لا ينقطع بوجود مهتمين قائمين على تنظيم ملتقيات فنية و مبادرات فنانين محليين و عرب
تاليا نص اللقاء :-

*كيف تصفين مشهد الفن التشكيلي في البلاد؟
– المشهد الفني في البلاد العربية محير فهو في خمود احيانا و في صعود احيان اخرى . يتاثر بطبيعة الحال بالظروف السياسية و الاقتصادية التي تمر بها المنطقة والعالم. بعد ان كان الرجاء من الفن اثراء ثقافة الشارع و المساهمة في التغيير و تكوين شخصية الشعوب.
اصبح العمل الفني هو المتأثر بثقافة الشارع والظروف المعيشية الصعبة والصراعات السياسية الاصعب الا ان الأمل لا ينقطع بوجود مهتمين قائمين على تنظيم ملتقيات فنية و مبادرات فنانين محليين و عرب لافتتاح معارض تعكس هموم الفنان الانسان تجاه وطنه.

*هل الفن التشكيلي في بلدي تم انصافه ام مظلوم .. وان كان مظلوم لماذا؟
– الفنان التشكيلي كغيره من المثقفين في بلادنا ممن لم يتم إنصافهم . لكن الفنان التشكيلي على وجه الخصوص لا يحظى بفرصته العادلة. فصالات العرض تحتفي بفنانيها الدائمين مع قلة إعطاء الفرص لغيرهم من الأسماء الجديدة.

* إلى اي مدرسة فنية تشكيلية تنتمين؟
– مررت بتجربتي في مراحل مختلفة منذ سنوات الدراسة. و كنت أسعى دائما لأصل الى هويتي الخاصة التي تحاكي مشاعري و فكري وخيالي الدائمي التقلب والتغير والاتساع، حتى انتهيت الى الان للتعبيرية و التعبيرية التجريدية احيانا.

*بصراحة هل ان الفن التشكيلي متابع من قبل الأغنياء ام الطبقة الفقيرة؟
– بالأساس الفن ليس حكرا على فئة أو طبقة. الفن للجميع. ومن المتعارف عليه ان كثير من الفنانين يعكسون في أعمالهم ملامح من معاناة الطبقات الأقل حظا في مجتمعاتنا. الا ان من يتمتع بمتابعة العمل الفني برأيي هم الطبقة ذات القدرة الشرائية ممن يتذوقون الفن و يقدرونه و يقدرون على دفع ثمن اللوحات لتزيين منازلهم و مكاتبهم أو حتى استثمارها في وقت لاحق.
فهذا الحال الذي ساهمت فيه دور العرض أو الصالات بتوجيهها الاهتمام نحو المقتنين من الطبقة الغنية. ومن باب خلق التوازن هناك بعض المراكز الثقافية الغير ربحية تعرض فنونا بصرية يمكن لغير الأغنياء متابعتها أيضا.

*العديد من الفنانين التشكيليين أجمعوا بأن الفن التشكيلي لا يطعم خبزا هل توافقينهم الراي؟
– الفن لا يطعمني الخبز حقيقة. انا لازلت احافظ على التزامي بالوظيفة التي تؤمن استمراريتي بالرسم وشراء المواد والمستلزمات من قماش واوراق وألوان وغيره.

*أين دور رابطة الفنانين التشكيليين في تطوير الحركة الفنية التشكيلية؟
– لا اعرف الكثير عن دور رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين، كنت قد سافرت و خمد نشاطي معها و عدت ولا اجدها نشيطة هي الاخرى. بالمقابل كما ذكرت سابقا هناك فنانين ينشطون بالمبادرة لإنشاء معارض جماعية في صالاتهم الخاصة من الأعضاء الإداريين للرابطة على ما اعتقد و هي مبادرة مشكورة تستحق النظر فيها وقد تكون بداية لأحداث فرق ودور مؤثر في الحركة الفنية الاردنية.

*لو كان لديك رسالة إلى من يهمه الأمر حول دعم الحركة الفنية التشكيلية لمن توجهينها وما هي؟
– اتوجه برجاء لوزارة التربية والتعليم و وزارة الثقافة بثلاثة أمور ، الاول النظر في مناهج الفنون البصرية لطلاب المدارس و تدريب المعلمين. الامر الثاني منح الفنانين التشكيليين الفرصة بأخذ متطلبات جامعية معينة قد يكونوا بحاجتها دون غيرها في كليات الفنون الجميلة. اما الامر الثالث والخاص بوزارة الثقافة ، يحتاج كل فنان بطاقة تسهل سفر الفنان و إرسال واستقبال أعماله من والى الخارج و تسهل ارتياد المتاحف بالمجان أو بأسعار مخفضة.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى