تكنولوجياهام

عاجل / خبراء التكنولوجيا: لا تفتح هذه الرسالة أبدا على واتساب إن وصلتك وهذه طريقة الحماية منها

الحياة نيوز ـ حذر خبراء في الأمن الإلكتروني، مستخدمي تطبيق واتساب، من رسالة غريبة، تتسبب في انهيار التطبيق بشكل مفاجئ، رغم أن الرسالة تبدو عادية.

وقال الباحث الأمني، بانديا مايور، في تغريدة على تويتر، إن الرسالة التي تسبب انهيار التطبيق تحتوي على رابط، وهو هنا.

وفي حالة إرسال تلك الرسالة المحددة إلى أي من مستخدمي واتساب على أندرويد، فسوف ينهار التطبيق لدى المستخدم المستقبِل للرسالة.

المثير أن هذا الرابط عادي، وليس مفخخا، وفي العادة ينقل المستخدم مباشرة إلى إعدادات التطبيق.

لكن لسبب غير معلوم فإن نسخة أندرويد من واتساب بها خطأ يتسبب في انهيار التطبيق عند فتح أي محادثة تحتوي على الرابط، حسب البوابة العربية للأخبار التقنية.

وإذا تلقيت هذه الرسالة، فليس مط فما عليه سوى تجنب فتح المحادثة التي تحتوي على الرسالة، وسوف يستمر التطبيق بلوبا منك سوى تجاهلها أو مسح هذه المحادثة كاملة من التطبيق دون فتحها.

وفي حالة عدم القدرة على استخدام التطبيق على الهاتف نهائياً بسبب الرسالة، يمكنك فتح حساب واتساب من جهاز الكومبيوتر وحذف الرسالة منه، ثم استئناف استخدام التطبيق مرة أخرى في أندرويد.

وأفاد الباحث الأمني، بانديا مايور، في تغريدة له على تويتر، بأن الرسالة التي تسبب انهيار التطبيق تحتوي على رابط، وهو “http://w.me/settings”.

وفي حالة إرسال تلك الرسالة المحددة إلى أي من مستخدمي تطبيق واتساب على أندرويد، فسوف ينهار التطبيق لدى المستخدم المستقبِل للرسالة.

وذكر الموقع أن التقارير تشير إلى أن نسخة أندرويد من واتساب المتضررة من الرسالة هي التي تحمل رقم 2.23.10.77 على وجه التحديد.

جدير بالذكر أن الرابط المذكور آنفًا هو رابط طبيعي، وليس مُلغّمًا، وفي العادة ينقل المستخدم مباشرةً إلى إعدادات التطبيق، لكن لسبب غير معلوم فإن نسخة أندرويد من واتساب بها خطأ يتسبب في انهيار التطبيق عند فتح أي محادثة تحتوي على الرابط.

وسوف تجعل الرسالة التطبيق ينهار في كل مرة تُفتح فيها المحادثة التي تحتويها، لذا إذا أُرسلت هذه الرسالة إلى أي مستخدم، فما عليه سوى تجنب فتح المحادثة التي تحتوي على الرسالة، وسوف يستمر التطبيق بالعمل بشكل طبيعي، كما يمكنه محو هذه المحادثة كاملةً من التطبيق دون فتحها.

طريقة التخلص من الرسالة

وفي حالة عدم القدرة على استخدام التطبيق على الهاتف نهائيًا بسبب الرسالة، فسوف يتعين على المستخدم فتح حساب واتساب من جهاز الحاسوب وحذف الرسالة منه، ثم استئناف استخدام التطبيق مرة أخرى في أندرويد.

وبحسب البيانات المتوفرة، فإن تطبيق واتساب هو تطبيق المحادثة الأشهر عالميًا بعدد مستخدمين يتجاوز ملياري مستخدم حول العالم، يليه تطبيق WeChat الصيني بنحو 1.2 مليار مستخدم، ثم تطبيق فيسبوك ماسنجر بما يقارب مليار مستخدم، علمًا بأن تطبيقي واتساب وماسنجر كليهما مملوكان لشركة ميتا الأميركية، فيسبوك سابقًا. ومن المتوقع أن يُطلق تحديث للتطبيق خلال وقتٍ قريب لحل المشكلة.

“سوشال”

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock