ثقافة وفنون

الفنانة حلا سامي تتحدث للحياة عن طموح الفنانين الشباب وتجربتها في عالم المسرح

الحياة نيوز ـ محمد بدوي وجمانة الصالحي ـ

فنانة شاملة .. تستطيع ان تُطلق عليها ألقاب عدّة منها “سندريلا المسرح ، أيقونة المسرح ، جوهرة المسرح ، روح المسرح “، فنانة تهوى وتعشق المسرح وعالم الفن بكل تفاصيله العظيمة ، ترسم لك إبداعات وفرح حينما تقف على خشبة المسرح لترى بعينيك فنانة حقيقية كفراشة تُحلّق حول زهور وبستان لتقدم اليك كمُتفرّج ومشاهد فنّا حقيقيا وإبداعا قلّ نظيره لترسم امامك لوحات فنية راقية لم ترها من قبل .. إنها الفنانة المسرحية “حلا سامي” التي التقت معها الحياة حول تفاصيل عالم الفن والمسرح معها ومع فئة الشباب ، وتحدثت عن حلم وطموح لا يعرف حدودا ابدا . هي فنان شاملة بكل تفاصيل الكلمة ومعانيها .. ترسم وتكتب وتقدم ابداعات على المسرح وقدمت فنا عبر افلام قصيرة وما زال في جعبتها الكثير وكيف لا وهي ترى الفن بأنه ليس مجرد عرض عمل مسرحي او فني او درامي او تلفزيوني بل هو ابداع وفكرة ورقي.

تفاصيل لقاء الفنانة حلا سامي :

*كيف تعرفين عن نفسك؟

– حلا سامي ممثلة مسرح وعازفة موسيقى مبتدئة وهاوية للكتابة ، مثّلت مقاطع فيديو وافلام قصيرة ولكن الان اركز على التمثيل المسرحي ، تخرجت من تخصص graphic design وهو بعيد كل البعد عن التمثيل ولكني اميل الى التمثيل اكثر لاني أعشق هذه المهنة الراقية.

*متى بدأت دخول عالم الفن والمسرح ؟

– منذ عام 2010  مثّلت عروض مسرحية ومسلسلات وافلام قصيرة وغيرها.

*كيف تقيمين الفنانين الشباب في عالم الفن المسرحي ؟

-انا افرح من الطاقات التي اراها لحد الإنبهار ففي كل عام نشهد على فئة جديدة من الشباب تبدع في التمثيل ، حقيقة أُسعد بالذي اراه واتمنى ان يأخذوا فرصهم ليلمعوا وياخذوا فرصهم الحقيقية.

*كفنانة شابة هل تعتقدين بأن الفنانين الشباب مظلومين فنيا ؟

– فئة الشباب من الفنانين ظُلموا فهنالك فئة كبيرة من الفنانين الشباب لم يأخذوا فرصهم ليُظهروا موهبتهم وهنالك فئة معينة هي التي اخذت القدر الاكبر من الفرص نتمنى لهم التوفيق بكل تاكيد ولكن نطمح جميعا نحن فئة الشباب ولا استثني احد منا بأن يأخذ فرصته الحقيقية في الابداع ، ففي الواقع إن اختفى الفنان عن الاضواء لمدة وجيزة ولأي سبب فإنه يُنسى ولقد تعرضت لمثل هذا الموقف فقد عُرفت واشتهرت من خلال مسلسل (صد رد) مثلا الذي لقي رواجا بين الناس فلقيت الاهتمام من قبل الجمهور ولكن عندما غبت لمدة ثلاث سنوات وعدت للمسرح احسست ان الناس تتعرف عليّ من جديد.

 

*دخولك عالم الفن والمسرح رغبة بمعنى اوضح ما هو السبب وراء دخولك عالم الفن مع ان تخصصك بعيد تماما عن الفن؟ ولماذا؟

-هو عن رغبة قوية فوالدتي رحمها الله كانت من الاشخاص المهتمين بالفن سواء موسيقى او تمثيل وقد كنت انتبه لاهتماماتها هذه التي رسخت في رأسي لغاية هذه اللحظة ، حيث كنت اتابع مثلا الفنانة منى واصف والفنانة جولييت عواد فجولييت عواد هذه الفنانة الراقية من اكثر الشخصيات الذين جعلوني ارغب بدخول عالم التمثيل خاصة عن دورها في مسلسل (التغريبة الفلسطينية) فهي رغبة بالاكثر بالاضافة الى انني من عائلة تقدر الفن فأبي رسام وعازف.

*نظرة العائلة للفنان من خلال تجربتك ؟

-هم لم يشجعوني في المعنى الحقيقي ولكن في نفس الوقت لم يكونواعائقا لي ايضا  فكما ذكرت سابقا انا من عائلة تقدر الفن فمنهم العازف ومنهم الفنان التشكيلي ولكن ليسوا داخل الوسط الفني.

*لماذا نلمس نجاح وتطور باهر للفنان الاردني حينما ينتقل للعمل في دول اخرى ويحصل على جنسيتها بل ويلاقي الشهرة اكثر؟

– استنتاجي الشخصي ان الاهتمام بالثقافة الفنية في الخارج اكثر، نعم لدينا النخبة الفنية المبدعة جدا التي تهتم في الفن بمختلف انواعه كالمسرح والتلفزيون مثلا ، عموما من خلال تجربتي في اداء اعمال مسرحية لي في دول اخرى كانت الناس تتزاحم للدخول الى المسرح لتشاهد العرض المسرحي وهذا شيء ابهرني فالصغار متلهفون للدخول قبل الكبار وفي دولة اخرى شهدت اقبال كبير من الجمهور لحضور العرض المسرحي الذي قدمته ، اذن نحن بحاجة الى دعم معنوي ومادي للوصول الى ما وصل اليه الفنانين في دول اخرى.

*برأيك ماذا يحتاج الفنان الاردني حتى يصل للعالمية؟

-برأيي يحتاج الى الاجتهاد في بناء شخصيته كفنان قبل ان يعمل، وايضا الاستمرارية عنصر مهم جدا للبقاء في هذا الوسط وتحقيق الشهرة اضافة الى الدعم والاهتمام في كافة النواحي.

*هل ندمت لانقطاعك عن التمثيل ؟ وماذا سبّب لك هذا الانقطاع؟

-نعم ندمت لاني انقطعت عن الجمهور الذي احبني وكان يتابعني ويشاهدني ، اما الخسائرالتي سببها لي الانقطاع استطيع ان اقول انها كانت متعددة فعندما انقطعت اصبحت اعمل في مجالات اخرى غير التمثيل التي لا ارى فيها نفسي فتوصلت الى ان هذا ليس الهدف الذي اريده فعدت للتمثيل وعندما عدت شعرت انني شخص جديد تماما في الوسط وهذا سبب لي البعض من الاحباط .

*هل هناك ممثل/ة عربي/ة ترغبين ان تخوضي معه/ها تجربة التمثيل ؟

– نعم ارغب في التمثيل بل احلم في التمثيل مع الفنانة القديرة منى واصف.

*ما هو نوع الفن الاقرب الى قلبك؟

-التمثيل المسرحي.

*ماذا يعني لك عالم المسرح؟

– التواصل بيني وبين الجمهور عندما اكون على خشبة المسرح يختلف تماما عن التمثيل خلف الكاميرات فالتمثيل خلف الكاميرات يتطلب الانتظار لمعرفة رأي الجمهور بالعمل وبالاضافة الى تنوع الجمهور الذي سيشاهد والذي اجهل عدده وفئاته اما المسرح فالجمهور هو الذي يمدني بالطاقة اللازمة لاكمل وابدع في اداء الدور وهو برأيي اقوى واعظم من اداء الدور خلف الكاميرا.

*ايهما اقرب للمشاهد المسرح ام شاشة التلفاز في نقل الاحاسيس الصادقة ؟

– المسرح فإنك ترى ردة فعل الجمهور تراها وتسمعها بشكل مباشر.

*هل لعبت وسائل التواصل الاجتماعي عامة دور في صعود او هبوط العمل الفني لديك؟

– لم تنفعني كثيرا مع ان على منصة فيسبوك لا يزال لدي عدد من المتابعين الذين كانوا يتابعونني منذ بداياتي ولكن اضع اللوم على نفسي في انني لم اعمل عليها بشكل دوري فهذا يعتبر تقصير مني.

* سمعنا انك تكتبين اعمالا فنية فهل هي ممارسة ام هواية؟

– هي هواية اكثر.

*ما هي اعمالك في مجال الكتابة؟

– كتبت بعض الاعمال ولكني تلك الكتابات هي لي فقط حتى الان بمعنى اوضح لم تُعرض على ارض الواقع مثل مشهد ناقص حلا وعمل آخر أتمنى ان يلاقوا النور قريبا و ما زلت اكتب عمل من وحي تجربة شخصية ولكنه لم ينتهي بعد.

*ما الذي ينقص الفنانين الشباب للتطوير؟

-الدعم المعنوي والمادي.

*ماذا تقول حلا سامي الانسانة الى حلا سامي الفنانة؟

-استمري .

* رسالة لمن يهمه امر تطوير الحركة الفنية للشباب؟

-اعطونا فرصنا التي نستحق لنثبت موهبتنا وقدراتنا.

*هل انت متفائلة لمستقبل حلا سامي الفني؟

– نعم متفائلة جدا وتحديدا هذه السنة لان هدفي الان هو التركيز على التمثيل اكثر من اي وقت مضى.

*ما هي اعمالك القادمة؟

– حاليا احضر لعروض اطفال لشهر رمضان المبارك في المسرح الحر مع المخرج اياد شطناوي.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock