الرئيسيةمحليات

هيئة النزاهة: الإعلام شريك أساسي وفاعل بمكافحة الفساد

الحياة نيوز ـ  قال ممثلون عن هيئة النَّزاهة ومكافحة الفساد، إن مكافحة آفة الفساد في الأردن تحتاج لجهود الجميع وتعاونهم لتشكيل جبهة متينة لمواجهته، وإن وسائل الإعلام على اختلاف أنواعها هي شريك أساسي وفاعل في هذه الحرب المفتوحة معه.
وأضافوا خلال ورشة توعوية عقدتها الهيئة في وكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع الوكالة، بحضور مديرها العام الزميلة فيروز مبيضين، ومشاركة عدد من الصحفيين والموظفين، أن الهيئة تسير وفق خطة شاملة ومتكاملة للتوعية بمخاطر الفساد على الدولة وضرورة إشراك الجميع في مكافحته ووقف آثاره السلبية.
وبين مدير وحدة التفتيش الفني بالهيئة المستشار الدكتور محمد الخصاونة، أن الهيئة تعمل على إنفاذ القانون بحق كل من يرتكب أية جريمة من جرائم الفساد وحماية كل من يقدم معلومات تساعد في كشف مرتكبي هذه الجرائم.
وأضاف أن عمل الهيئة مؤسسي تحكمه القوانين والأنظمة، وقد أسهمت إجراءات الهيئة وتطبيق القانون والصلاحيات الممنوحة لها باستعادة ملايين الدنانير لخزينة الدولة، وأوقفت عددا من جرائم الفساد قبل وقوعها.
وأكد أن الوظيفة المركزية للهيئة هي مكافحة الفساد بكافة أشكاله ومستوياته من خلال ترسيخ وتطبيق معايير النزاهة الوطنية في مؤسسات الدولة، وتهدف في أداء أعمالها إلى تفعيل منظومة القيم السلوكية في الإدارة العامة وضمان تكاملها.
كما تعمل الهيئة على ضمان تقديم الخدمة للمواطن بجودة عالية وبشفافية وعدالة، والالتزام بمبادئ الحوكمة الرشيدة ومعايير المساواة والجدارة والاستحقاق وتكافؤ الفرص، والتزام السلطة التنفيذية بالشفافية عند وضع السياسات واتخاذ القرارات وضمان حق المواطن في الاطلاع على المعلومات وفقاً للتشريعات.
من جهتها، أشارت رئيسة قسم التوعية في الهيئة أطلال محافظة، إلى أن الهيئة تقوم بجانب مهم يتمثل بالتوعية من مخاطر ارتكاب جريمة الفساد يساندها في ذلك الصلاحيات الممنوحة لكوادرها، حيث أطلقت حملة توعية إعلامية حول حماية المبلغين والخبراء والشهود والمخبرين عن قضايا الفساد.
وأكدت أن قانون الهيئة يفرض عقوبات على من يتعرض للمبلغين عن جرائم الفساد وان النظام الخاص بحمايتهم يوفر كل سبل الحماية لهم خصوصا الطلبات التي تستوفي الشروط القانونية لذلك قامت الهيئة بحماية 43 شخصا خلال السنوات الثلاث الماضية.
ولفتت إلى أن الهيئة تعقد ورشات توعية في مؤسسات الدولة كافة وفق برنامج محدد ومدروس يهدف إلى إطلاع موظفي الإدارة العامة والمجتمع بآلية عمل الهيئة وجهودها في مكافحة الفساد ونشر قيم النزاهة وسيادة القانون بين موظفي الإدارة العامة.
ولفتت الباحثة في قسم التوعية بالهيئة رويدة النابلسي إلى أن الهيئة تقوم بنشر رسائل توعية بشكل يومي حول التوعية بمخاطر الفساد، حيث أطلقت حملة تحت شعار: بلغ وهيئة النزاهة تحميك”، في ظل الجهود المبذولة لإشراك الجميع بمكافحة الفساد ومواجهته.
ودار خلال الورشة نقاش حول آلية عمل الهيئة وطريقة وإنجازاتها، ودورها في التصدي لجرائم الفساد بمختلف أشكاله.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى