هام

غرفة تجارة الأردن تشارك بالقمة الاقتصادية العربية الفرنسية

  الحياة نيوز – شاركت غرفة تجارة الأردن في أعمال القمة الاقتصادية العربية الفرنسية الرابعة 2023، التي عقدت بالعاصمة باريس، تحت عنوان “شراكة يجب توثيقها في عالم يمر بأزمات”.

وحسب بيان لغرفة تجارة الأردن ، تضمنت القمة التي نظمتها الغرفة التجارية العربية الفرنسية، واتحاد الغرف العربية ومجلس الأعمال الفرنسي وغرفة تجارة وصناعة مرسيليا وغرفة التجارة الدولية، جلسات عمل تركزت على المياه والبيئة، والعلاقة الاقتصادية العربية الفرنسية المتجددة، والمدن المستدامة ومشروعات الغد الكبرى والتغذية والعناية الصحية والبنوك وصناديق والتمويل والمناخ.

وقال رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق إن القمة التي أقيمت برعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وافتتحها رئيس الغرفة التجارية العربية الفرنسية فيسنت رينية، شكلت فرصة لإجراء تقييم للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول العربية وفرنسا واستكشاف آليات لتعزيزها، ولاسيما في التقلبات الاقتصادية التي يعيشها العالم حاليا والضغوط القوية على سلاسل التوريد وارتفاع أسعار المواد الخام والطاقة والتضخم.

وأشاد بالعلاقات التجارية المتصاعدة بين الدول العربية وفرنسا، لافتا إلى أن غرفة تجارة الأردن تعمل مع الغرف العربية الأعضاء في الغرفة التجارية العربية الفرنسية، على توحيد المواقف تجاه مختلف القضايا الاقتصادية والتجارية، وبما يقود إلى تعزيز الصادرات العربية إلى فرنسا.

ولفت إلى أهمية تكريس الجهود الممكنة من أجل زيادة آليات التعاون العربي بين الغرف التجارية العربية وبين غرف التجارة بدول الاتحاد الأوروبي، بما يسهم في تعزيز الترابط بين مجتمعات الأعمال في كلا الجانبين، إلى جانب تعزيز التواصل والعلاقات بين الشركات والمؤسسات التجارية في البلدان العربية والأوروبية.

وثمن الحاج توفيق الدور الكبير الذي تلعبه الغرفة التجارية العربية الفرنسية في تعزيز مكانة أسواق الدول العربية على الخريطة التجارية العالمية، وجعلها أحد المراكز الإقليمية المهمة للممارسات التجارية، مؤكدا ضرورة التوسع بالاستثمارات العربية الفرنسية المشتركة والتركيز على المشروعات ذات القيمة المضافة والبحث والابتكار والتطوير، بما في ذلك الاقتصاد الأخضر مع اتباع قواعد المنافسة بين المشروعات وزيادة التنافسية.

وأشار إلى وجود العديد من الشركات الفرنسية المستثمرة في الأردن بقطاعات مختلفة مثل الطاقة والاتصالات والبناء، حيث أسهمت هذه الاستثمارات في توفير فرص عمل إلى جانب تعزيز النمو الاقتصادي في المملكة، ما يعكس مستوى التعاون الكبير بين الجانبين، وأننا نسير في الاتجاه الصحيح.

وأشاد الحاج توفيق، الذي يرأس الوفد الأردني المشارك بالقمة، بالعلاقات المتميزة التي تربط الأردن وفرنسا، واعتبرها علاقات تاريخية، وتشهد تطوراً متنامياً في مختلف المجالات، ولاسيما التجارية والاقتصادية.

وأوضح أن غرفة تجارة الأردن تسعى لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مجتمعي الأعمال في البلدين، والاستفادة من الفرص الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية الواعدة، مشيرا إلى أن الأردن يعد بوابة مهمة لرجال الأعمال الفرنسيين للتواجد بأسواق المنطقة، مؤكدا أن فرنسا أحد أهم الشركاء التجاريين للأردن في أوروبا.

وذكر الحاج توفيق أنه شارك على هامش انعقاد القمة في لقاءات متعددة مع ممثلي السفارات العربية لدى فرنسا ورؤساء الغرف التجارية والمنظمات وجمعيات الأعمال الفرنسية ورجال وسيدات الأعمال من مجتمع الأعمال الفرنسي.

ويضم الوفد التجاري الأردني المشارك بأعمال القمة، ممثل قطاع الصحة والأدوية الطبية ومستلزماتها في غرفة تجارة الأردن الدكتور تيسير يونس ، إضافة إلى رئيس غرفة تجارة المزار الجنوبي جواد البطوش ونائب رئيس غرفة تجارة عمان نبيل الخطيب.

(بترا)

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى