الرئيسيةمدارس وجامعات

أكثر من 300 حالة تسمم بجرش منذ 2019

الحياة نيوز – شهدت محافظة جرش في السنوات الأخيرة، تكرارا لحالات التسمم والاشتباه به، يرجع معظمها إلى “تناول أغذية فاسدة أو منتهية الصلاحية أو إلى تلوث في مصادر مياه الشرب”، وصلت أعدادها لأكثر من 300 حالة.

فإن أكثر من 305 أشخاص تعرضوا للإصابة بالتسمم أو الاشتباه به في محافظة جرش منذ بداية عام 2019 وحتى شباط/فبراير الحالي.

ففي عام 2019 أصيب في بلدة ريمون نحو 52 شخصا بحالة تسمم، أغلقت على إثرها الجهات المختصة مخبزا ومطعما شعبيا.

وفي عام 2021، أصيب نحو 75 شخصا بحالات تسمم، حيث أظهرت نتائج بأن مياه الشرب في خزان إحدى المدارس كان ملوثا، فيما كان في عام 2022 أصيب نحو 58 شخصا بحالات تسمم في منطقة سوف وأغلقت الجهات الرسمية مطعما في تلك المنطقة.

وفي العام الحالي، أصيب نحو 120 شخصا بحالات تسمم في مناطق متفرقة في محافظة جرش وأغلق على إثرها مطعما داخل قصبة جرش.

محافظ جرش فراس الفاعور، قال، الخميس، إن لجان السلامة العامة داخل المحافظة تعمل بشكل مستمر على تكثيف الجولات الرقابية على المطاعم والمحال داخل المحافظة، التي تضم نحو 164 مطعما سياحيا وشعبيا وفندقين.

وتضم لجنة السلامة العامة في المحافظة، حاكم إداري “رئيسا” وفريق للسلامة العامة من المحافظة ومديريات الصناعة والتجارة ومؤسسة الغذاء والدواء ومديرية صحة جرش وأعضاء من بلدية جرش ضمن اختصاصها.

مدير صحة جرش محمد الطحان، قال إن المديرية جمعت نحو 55 عينة من مصادر المياه ومن خزانات الحالات المشتبه بإصابتهم بالتسمم، وتبين بأن جميع العينات سليمة.

رئيس بلدية جرش الكبرى أحمد العتوم، قال إن البلدية ستعزز لجنة السلامة العامة بسيارتين وخمس موظفين لتقوم بعمل جولات على مدار الساعة داخل محافظة جرش، وذلك خلال اجتماع محافظ جرش مع مدراء صحة جرش والصناعة والتجارة ومستشفى جرش الحكومي ومكتب مؤسسة الغذاء والدواء في المحافظة.

وبين مدير مستشفى جرش الحكومي صادق العتوم، بأن 120 حالة اشتباه بالتسمم راجعت قسم الأسعاف والطوارئ تعاني من ارتفاع في درجات الحرارة وألم في البطن والإسهال.

وأضاف العتوم بأن جميع الحالات تلقت العلاج في قسم الإسعاف والطوارئ وغادرت المستشفى باستثناء طفلين جرى إدخالهم إلى المستشفى لتلقي العلاج، ومتوقع مغادرتهم المستشفى الخميس.

وأغلقت المؤسسة العامة للغذاء والدواء مطعما داخل محافظة مطعما احترازيا، حيث أظهرت النتائج تلوث عينات المثومة والصلصة الحارة ببكتيريا السالمونيلا الممرضة Salmonella spp والتي يعتبر وجودها خطرا على صحة المستهلك حسب التعليمات الميكروبية للأغذية الجاهزة للأكل لعام 2011 الصادرة عن المؤسسة.

وأضاف بيان للمؤسسة، بأنه تبين عند الكشف الميداني من قبل فرق التفتيش عدم الالتزام المطعم بالممارسات الصحية الجيدة خلال عملية التحضير والتجهيز والطهي واستخدام مواد أولية تدخل في الوجبة من مصادر غير مأمونة، فضلا عن إعداد الوجبات بصورة سريعة غير كافية لإنضاج واستواء مادة الدجاج بشكل يمنع وجود البكتيريا في الوجبة المقدمة للمستهلك.

وتبين أثناء الكشف حدوث تلوث متبادل (cross contamination) بين المادة الحاملة للبكتيريا والمواد الغذائية الأخرى مثل المثومة والصلصة الحارة، مشيرا إلى أن المطعم مصدر الوجبات المرتبطة بحالات التسمم “شهد إقبالا كبيرا خلال عطلة نهاية الاسبوع الماضية من قبل المواطنين”.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock