هام

15 مليون دينار دخل البترا السياحي في 2022

الحياة نيوز– بلغ الدخل السياحي لمدينة البترا الاثرية خلال العام الماضي 15.15 مليون دينار، بحسب رئيس اقليم سلطة البترا التنموي السياحي الدكتور سليمان الفرجات.

واكد الفرجات ان الدخل السياحي للبترا جاء من خلال بيع التذاكر لزوار الموقع الاثري لمختلف الجنسيات.

ويبلغ سعر تذكرة المعبر 90 دينارا ويبلغ سعر تذكرة السائح الاجنبي لليوم الواحد 50 دينارا ويبلغ سعر تذكرة السائح العربي 10 دنانير ويبلغ سعر تذكرة المواطن الاردني دينارا واحدا.

واشار الفرجات الى ان عودة التعافي الى القطاع السياحي بشكل عام والى البترا بشكل خاص ادى الى تحقيق هذا المبلغ من الدخل.

واضاف ان ارتفاع اعداد السياح الى البترا العام الماضي بعد الانتهاء من تداعيات واثر الجائحة على القطاع السياحي مقارنة بالعام الذي سبقه ادى الى ارتفاع الدخل السياحي.

ويذكر ان عدد زوار مدينة البترا الأثرية خلال العام 2022 بلغ نحو 905 آلاف زائر من مختلف الجنسيات، منهم 638.5 الف سائح أجنبي واكثر من 33.3 الف زائر عربي واكثر من 99.8 الف زائر محلي كما بلغ عدد الزوّار ضمن برنامج أردنا جنة 84584 زائرا، وعدد الزوّار من الضيوف الرسميين والأطفال والمعفيين من رسوم دخول المدينة 4043 زائرا.

وشهدت المدينة الوردية ارتفاعاً في نسبة الزوار التي بلغت نحو 284 % مقارنة مع زوار العام 2021، ونحو 233 % مقارنة مع عام 2020.

وأكد الفرجات أن عدد زوار البترا في العام الماضي، يشكل ما نسبته 80 % من أعداد الزوار في عام 2019 الذي بلغ فيه عدد زوار البترا المليون زائر.

يذكر ان البترا ستبدأ بتنفيذ عدة مشاريع كبرى، من أهمها القرية الثقافية وتفعيل منظومة النقل السياحي، إضافة إلى الاستمرار في تنظيم الموقع الأثري والارتقاء بتجربة السائح والخدمات المقدمة له.

وستطلق البترا عدة مشروعات في البترا خلال العام الجديد، لربط وسط مدينة وادي موسى بالشارع السياحي ومركز الزوار، إضافة إلى إحياء منطقة البيضا سياحياً بإقامة مركز زوار فيها واطلاق منتج جديد لسيارات الدفع الرباعي والمغامرات.

الغد ـ محمد أبو الغنم

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى