هام

وزير الأوقاف يفتتح أعمال الدورة الشرعية العلمية المنهجية الأولى

الحياة نيوز ـ افتتح وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، الدكتور محمد الخلايلة، في معهد الملك عبدالله الثاني لإعداد الدعاة وتأهيلهم وتدريبهم الثلاثاء، الدورة الشرعية العلمية المنهجية المتخصصة الأولى.

وقال الخلايلة إن الدورة، التي تستمر شهرين بواقع 4 أيام بالأسبوع، تستهدف الأئمة والوعاظ وتتضمن تدريس النحو والبلاغة والتفسير والفقه والسيرة النبوية والعقيدة والسلوك، مبينا أنها تأتي في ظل سياسة الوزارة لتعزيز قدرات كوادرها.

وأضاف أن الوزارة تتطلع لعقد دورات أخرى متنوعة يشارك بها الأئمة والوعاظ والخطباء والواعظات والمؤذنون، لأن العلم سلاح العالم الذي يتسلح به، وهذا ما دعانا إليه ديننا الحنيف، فكانت “اقرأ ” أول ما نزل على النبي عليه الصلاة والسلام.

وأكد أن وزارة الأوقاف ستسير على هذا النهج مستقبلا، ليصبح الإمام عالما في القرآن الكريم والأحكام الشرعية، لأن هذه الكوكبة من العلماء منارة للعلم، والأقرب والأكثر تماسا مع الناس من خلال المسجد الذي تقوم رسالته على الدعوة والإرشاد والتوجيه، مشيرا إلى الوزارة أصدرت أخيرا كتابا بعنوان: “دليل الأحكام”، وأنها ستطبع كتبا علمية على نفقتها.

بدوره، قال مدير معهد الملك عبدالله الثاني لإعداد الدعاة وتأهيلهم وتدريبهم، الدكتور يوسف الشبلي، إن افتتاح الدورة إنجاز علمي جديد يضاف لإنجازات الوزارة في إعداد وتدريب وتأهيل الأئمة والوعاظ والواعظات.

واستعرض الشبلي نشاطات المعهد وإنجازاته خلال العام الماضي في تدريب كوادر وزارة الأوقاف عبر تنظيم عشرات الدورات العلمية والتدريبية، وتنظيم الدورات العلمية لشرح مضامين رسالة عمان.

من جانبه، قال الإمام، إياد الصلاح، إن وزارة الأوقاف تنتهج اليوم نهجا متقدما في تدريب وتأهيل الدعاة خدمة للدين، وبما ينعكس على رسالة المسجد، مشيرا إلى أنها عززت المخزون العلمي والفكري للأئمة والوعاظ والواعظات والمؤذنين من خلال مختلف الدورات والندوات والمحاضرات التي عقدت.

وحضر الافتتاح سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالكريم الخصاونة، وسماحة مفتي عام القوات المسلحة الأردنية-الجيش العربي الجيش العقيد الدكتور حسن مخاترة، وأمين عام دائرة الإفتاء العام للمملكة الدكتور أحمد الحسنات، ومفتي مديرية الأمن العام العقيد الدكتور سامر الهواملة، ومساعد أمين عام وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة والإرشاد الإسلامي الشيخ إسماعيل الخطبا، ومستشار الوزير لشؤون الوعظ والإرشاد الدكتور شحادة العمري، وعدد من العلماء والأئمة والوعاظ.

(بترا)

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى