مدارس وجامعات

منظَّمة الصحة العالمية WHO تدرج أبحاثًا للدكتور زيغان من جامعة البترا في قاعدة بياناتها للدراسات المؤثرة

الحياة نيوز-أدرجت منظمة الصحة العالمية أربعة أبحاث للدكتور سائد زيغان من جامعة البترا في قاعدة بياناتها للدراسات البحثية المؤثرة المتعلقة بـ COVID-19. ونشر الدكتور زيغان أبحاثه الأربعة خلال العامين 2021 و2022 في مجلات عالمية مرموقة.

تناول البحث الأول أهمية التغيير الإنتاجي “Changeover”، بهدف الحصول على مرونة تنظيمية للشركات الصناعية في ظل جائحة كورونا، وقدّم البحث إطاراً مفاهيمياً جديدًا للمرونة التشغيلية للشركات الصناعية، وذلك من خلال إعادة توجيه جميع العمليات الإنتاجية في الشركات، وإعادة تشكيل سلاسل التوريد مؤقتاً لتغيير الإنتاج، وإعادة توجيه خطوط الإنتاج، والتكيف بسرعة مع جائحة كورونا.

وتطرق البحث الثاني إلى دور ريادة الأعمال في تطوير قدرات مرونة الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال أزمة “كورونا”. وتناولت الدراسة الممارسات التشغيلية التي تبنتها الشركات الصغيرة والمتوسطة أو طورتها لدعم قدرتها على الصمود في مواجهة فيروس كورونا.

واهتم البحث الثالث بدراسة إستراتيجية التحسين المستمر لتحسين مرونة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتناول أيضًا دَور تبني التحسين المستمر في بناء المرونة التنظيمية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتناول البحث الأخير إدارة التغيُّر الزائف في سلال الطلب والمعروف بـ “Bullwhip Effects” خلال أزمة كورونا. وتوصلت الدراسة إلى أن تأثير التغيرات المفاجئة في سلوك الشراء لدى العملاء في أثناء جائحة كورونا أدّى إلى ظهور تحديات كبيرة في إدارة سلسلة التوريد. وساهمت هذه الدراسة في اقتراح نموذجًا للحد من “Bullwhip Effects”. ويمكن الوصول إلى الأوراق الأربعة على منصة منظمة الصحة العالمية من خلال الرابط التالي:

https://search.bvsalud.org/global-literature-on-novel-coronavirus-2019-ncov/?output=site&lang=en&from=0&sort=&format=summary&count=20&fb=&page=1&skfp=&index=au&q=zighan&search_form_submit

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى