هام

صناعة الأردن تنظم لقاء للتعريف بخدمات وحدة الطاقة والاستدامة البيئية

الحياة نيوز – نظمت غرفة صناعة الأردن ، لقاء للتعريف بالخدمات التي تقدمها وحدة الطاقة والاستدامة البيئية التابعة لها في سبيل تخفيض كلف الطاقة على المنشآت الصناعية العاملة بقطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية.

وبحسب بيان صادر عن الغرفة اليوم الأربعاء، أكد ممثل قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية في الغرفة الدكتور فادي الأطرش، أهمية الخدمات والبرامج التي تقدمها الغرفة، ودورها المستمر في دعم وتعزيز القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية محليا وخارجيا من خلال توفير برامج تمكن المنشآت الصناعية من تخفيض كلف الطاقة التي تعد من أهم التحديات التي تواجه القطاع.

وقال إن الوحدة تعمل على مساعدة المنشآت الصناعية في جميع القضايا المتعلقة بالطاقة والبيئة من خلال الخدمات الفنية المختلفة التي تقدمها لضمان نموها ومواصلة عملها.

وعرض الأطرش خلال اللقاء لأبرز الخدمات والمشاريع المقدمة للمنشآت الصناعية من خلال الوحدة، وأهمها جائرة المصنع الأخضر التي أطلقتها أخيرا لتعزيز مفهوم المصانع الخضراء من خلال تطبيق مفهوم الاستدامة البيئية، وتعزيز استدامة العمليات التصنيعية عبر الاستغلال الأمثل للموارد.

يشار إلى أن إطلاق الجائزة جاء بالتعاون مع مشروع تعزيز الأنشطة الخضراء في المنشآت الصناعية في المملكة المنفذ من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي والممول من الوزارة الاتحادية الألمانية.

ولفت إلى مشاريع أخرى تقدمها الوحدة والتي تتعلق بمشروع دعم تنفيذ تقنيات كفاءة الطاقة في المنشآت الصناعية كأحد برامج التمويل من صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة والذي تقدم من خلاله منحة بنسبة 50 بالمئة من كلفة دراسة تدقيق طاقي مع أحد الشركات المرخصة في هذا المجال، بالإضافة إلى تقديم تمويل بسقف 350 ألف دينار بدون فوائد، حيث يغطي الصندوق فوائد التمويل لمدة خمس سنوات لتنفيذ مخرجات الدراسة التي تهدف لتوفير استهلاك الطاقة.

كما تنفذ الوحدة كذلك مشروع شبكات كفاءة الطاقة الذي يهدف إلى تبادل قصص النجاح والخبرات في إدارة الطاقة، بالإضافة إلى مشروع شبكات الاستدامة شبكة كفاءة المياه وشبكة إدارة النفايات، وكذلك تقدم خدمات الدعم الفني في مجالات الطاقة المتجددة والتسخين الشمسي والهيدروجين الأخضر بالتعاون مع برنامج تطوير المشاريع المنفذ من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وبرنامج إدارة المواد الكيميائية في المنشآت الصناعية خصوصا ثنائية الاستخدام بدعم من المؤسسة الأميركية للأبحاث والتطوير المدني العالمية، والذي يقدم خدمات فنية وتمويلية وبرامج تدريبية متقدمة في هذا المجال، والخدمات الفنية المختلفة في مجال كفاءة الطاقة ضمن برنامج دعم إدارة الطاقة بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتعاون الدولي.

وخلال اللقاء، عرضت رئيسة قسم تطوير المشاريع في صندوق الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية والثروة المعدنية المهندسة لينا مبيضين لبرامج الصندوق التي يقدمها لقطاع الصناعة، ولا سيما دعم تطبيقات كفاءة الطاقة من خلال دراسات التدقيق الطاقي وتنفيذ تدابير كفاءة الطاقة.

وأكدت مندوب مشروع تعزيز الأنشطة الخضراء في المنشآت الصناعية زين وهبة، أهمية الخدمات التي يقدمها المشروع في سبيل دعم المنشآت الصناعية وتعزيز قواعد ومفاهيم الأنشطة الخضراء.

كما قدمت منسق مشروع جائزة المصنع الأخضر المهندسة نور زايد عرضا لمشروع الجائزة، فيما قدم كل من مدير دائرة خدمة القطاعات الصناعية المهندس عبيدة أبو عيد والمهندس محمد بواعنة والمهندس حسام أبو علي، شرحا مفصلا حول خدمات وحدة الطاقة والاستدامة البيئية.

(بترا)

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى