هام

تصريحات مهمة للخبير في الطب الشرعي الحديدي… ماذا قال؟

الحياة نيوز- قال مدير المركز الوطني للطب الشرعي السابق الدكتور مؤمن الحديدي: إن تقرير الطب الشرعي هو تقرير خبرة يتضمن مشاهدات وتفسيرها، في حال وجود اي طعن بالتقرير يجب ان يؤتى بخبراء من المحكمة لكن دون اهمال التقرير، وقانونيا فلا يجوز الطعن في المشاهدات فيتم الطعن بالتأويل.
واضاف الدكتور الحديدي، ردا على قيام إحدى المرجعيات بالطعن في تقرير الطب الشرعي الصادر عن المركز الوطني للطب الشرعي، اثر حادث توفت فيه سيدة بعد إجراء طبي.
وبعيدا عن الوفاة، في سابقة بالأردن تحدث،  انه في بعض الاحيان يتم اهمال تقرير الطب الشرعي ويتم الطعن في المشاهدات من قبل الاطراف وبعض الخبراء التي تنتخبهم المحكمة.
وأكد الدكتور الحديدي انه لا يجوز الطعن بالتقرير الا بالتزوير، مضيفا انه يوجد حالة طعن واحده تاريخيا تم الطعن فيها في مشاهدات الطبيب الشرعي، وهي حالة احد الاطباء التي حصلت معه وفاة، وحين اطلاع الخبراء على القضية تم اهمال المشاهدات لم ينظروا بمشاهدات الطبيب الشرعي بالرغم من قيام 3 اطباء بتشريح الوفاة .
وحول القوة التي يستمدها تقرير الطبي الشرعي، أكد الدكتور الحديدي ان تقرير المركز الوطني للطب الشرعي يستمد قوته من طلب النيابة والمدعي العام في البداية ومن العلم والادلة التي يستنبطها الطبيب الشرعي من فحوصاته حيث يتم تصويرها والاحتفاظ بها وتوثيقها والرجوع لها في اي وقت.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى