هام

بوحاجي: توافق أردني إماراتي للسير بمشروع للطاقة المتجددة

الحياة نيوز – قال مدير الأصول في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” ، مدير عام شركة بينونة للطاقة الشمسية علي بوحاجي، إن الشركة توافقت مع وزارة الطاقة الأردنية للمباشرة قريباً بالإجراءات العملية لتنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة أخيرا بين البلدين في مجال الطاقة المتجددة.

وكان الأردن والإمارات وقعا على هامش مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 27) بمدينة شرم الشيخ المصرية، مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، وتحديدا الرياح بقدرة إنتاجية إجمالية تصل إلى 2 جيجا واط، فضلاً عن تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا في مجال الطاقة الخضراء.

وأكد بوحاجي الحرص على تعزيز التعاون مع الأردن في مجال الطاقة المتجددة وتسريع الانتقال في قطاع الطاقة، مشيراً إلى أن الأردن من الدول السباقة للاستثمار في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، وتحظى بتصنيف استثماري وائتماني عال وموقع استراتيجي، وهي وجهة أساسية للاستثمار، لافتاً إلى أن حجم استثمار “مصدر” في الأردن يبلغ نحو 500 مليون دولار.

وأشار إلى أن مشاريع “مصدر” بدأت في الأردن عام 2015، مع مشروع محطة الطفيلة لطاقة الرياح، كأول مشروع تجاري لطاقة الرياح على مستوى المرافق في الشرق الأوسط، ويسهم بنسبة 3 بالمئة من القدرة الإجمالية للطاقة في الأردن (117 ميجا واط)، بالإضافة إلى مشروع محطة “بينونة” للطاقة الشمسية، والتي تبلغ قدرتها 200 ميجاواط، وتعد أكبر مشروع مستقل للطاقة الشمسية في الأردن، وتولّد 563 جيجاواط/ ساعة من الكهرباء سنوياً أي ما يعادل 4 بالمئة من الاستهلاك السنوي للطاقة في الأردن.

ويسعى الأردن إلى رفع إنتاجه من الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة إلى نحو 50 بالمئة بحلول عام 2030 ، فيما يتم إنتاج الكهرباء حالياً بنسبة 29 بالمئة من الطاقة المتجددة.

(بترا)

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى