تكنولوجيا

الأول في العالم.. محام روبوت يقتحم عالم القضاء

الحياة نيوز – كشفت شركة “دونت باي” البريطانية أنها طورت أول محام روبوت في العالم، يتم تشغيله بواسطة الهاتف الذكي.

وقالت الشركة إنه “سيرفع دعوى قضائية الشهر المقبل في الولايات المتحدة، لمساعدة شخص في دعوى ضده تتعلق بمخالفة تجاوز السرعة”.

وأضافت الشركة أنه “لأول مرة في التاريخ سيستمع روبرت إلى جميع المرافعات في المحكمة ويقدم للمدعى عليه إجابات مناسبة وفورية”، وتعهدت أنها “ستتحمل جميع الغرامات المالية في حالة إخفاق الروبرت في قضية ما”.

وتأسست شركة “دونت باي” وهي مطورة لبرنامج دردشة آلي للخدمات القانونية على يد عالم الكمبيوتر الذي تخرج من جامعة “ستانفورد”، جوشوا براودر، في عام 2015، وتزعم أنها الآن “موطن” لـ”أول محامي روبوت في العالم”، وفقا لما نقلته صحيفة “تايم ناو”.

ومن المقرر عقد جلسة الاستماع في فبراير المقبل، لكن حتى الآن لم يكشف صانعو الروبوت عن التاريخ الدقيق ومكان المحكمة واسم المدعى عليه.

وتتعلق القضية بمخالفة سرعة، تم إصدارها ضد المدعى عليه، والذي سيقول فقط الأشياء الموجهة إليه من قبل روبوت الذكاء الاصطناعي.

من جهتها، ذكرت مجلة “نيو ساينتست” العلمية والتكنولوجية، أن “روبوت الذكاء الاصطناعي سيعالج ويحلل المعلومات التي يتم الاستماع إليها في المحكمة ومن ثم ينصح المدعى عليه بالرد من خلال سماعة توضع في الأذن”.

وعلى الرغم من أن وجود الروبوت المحامي هو بالتأكيد تجربة وتنطوي على شيء من الخطورة بالنسبة للمتهم، إلا أنها تفتح أبوابا مثيرة للاهتمام بالنسبة لمستقبل الذكاء الاصطناعي.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى