الرئيسيةمحليات

استبيان لمفوضية اللاجئين : 95 % من الأردنيين يشعرون بالتعاطف مع اللاجئين

الحياة نيوز ـ اظهر استبيان لمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن 95 ٪ من الأردنيين أدلوا بتعاطفهم مع اللاجئين الذين فروا من الصراعات أو الاضطهاد.

ووفق نتيجة الاستبيان حول منظور الأردنيين تجاه اللاجئين، وبتكليف من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تطابق مستويات التعاطف هذه مع نتائج دراسات مماثلة منذ عام 2020. ويظهر الاستبيان آراء من شتى مناطق المملكة، بما في ذلك ما يتعلق بإدراج اللاجئين في الخدمات الأساسية.

وبحسب الاستبيان يعتقد 91٪ من الأردنيين أن الأردن يستضيف أعداداً كبيرة من اللاجئين، ويعتقد نصف المشاركين في استطلاع الرأي هذا أن المجتمع الدولي لا يزال بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لدعم اللاجئين في الأردن، بينما قال ثلاثة من كل أربعة أردنيين بأنهم يؤيدون إدراج اللاجئين في الأنظمة الوطنية (أي التعليم والصحة).

وقال ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن دومينيك بارتش “رؤية أنه بعد كل تلك السنوات لا يزال الأردنيون يتعاطفون مع أولئك الذين أُجبروا على الفرار من الصراعات والاضطهاد، حتى في وقت التحديات الاقتصادية، ذلك يثلِج الصدر”. وأضاف بأن “الاستمرارية بكرم الضيافة الذي نراه كل يوم لافت لأنظار العالم أجمع.”

يعكس الاستطلاع الذي أجرته شركة Headway Jordan في تشرين الثاني / نوفمبر 2022 آراء ما يقرب 3300 أردني يقيمون في جميع المحافظات. ومنذ تشرين أول / أكتوبر 2020، أظهرت هذه الاستبيانات المنظور تجاه اللاجئين مرتين سنوياً، علماً بأنه ومقارنةً بالإصدار السابق قبل خمسة أشهر، إنخفضت نسبة الأردنيين الذين يعتقدون بأن الميزانيات التي يتم إنفاقها على اللاجئين مرتفعة من 60% إلى 53%.

كما وحلل إستطلاع الرأي هذا النظرة تجاه المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، حيث يرى الأردنيون المفوضية على أنها منظمة تتفهم وتشعر بنضال اللاجئين.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى