هام

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين عام من الانجازات ونقل التجارب

الحياة نيوز – قدمت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين نموذجا مميزا خلال العام الماضي من الإنجازات وبرامج تعزيز التنمية المهنية.

وقال الرئيس التنفيذي للأكاديمية الدكتور أسامة عبيدات إن من ابرز إنجازات الأكاديمية حصولها العام الماضي على جائزة “فرانك موراي للقيادة للتحسين المستمر” لعام 2022 من مجلس اعتماد برامج إعداد المعلمين، وهو أكبر مجلس اعتماد لبرامج إعداد المعلمين في الولايات المتحدة الأميركية.

وأشار إلى إطلاق الأكاديمية خلال العام الماضي أعمال منتدى أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين 2022، الذي تم إطلاقه عن بعد، بمشاركة أكثر من 29 ألف شخص من 92 دولة، فيما شارك فيه 42 متحدثا ومتحدثة من 18 دولة.

وجاء المنتدى تحت عنوان: “تطوير مدارس اليوم: بناء مستقبل أفضل”، وتمحور حول فهم التحولات والتغيرات المدرسية على المستوى الجذري، بدءا من السياسات والمناهج، وصولا إلى الطلبة والمعلمين والقادة، وانتهاء ببنية الصفوف الدراسية.

وبين أن الأكاديمية وفرت 4772 فرصة تنمية مهنية للمعلمين والقيادات التربوية العام الماضي، إضافة إلى أكثر من 100 ألف فرصة تنمية مهنية منذ انطلاق الأكاديمية منذ عام 2009 وحتى الآن، كذلك تقديم الخدمات لـ 1546 مستفيدا من 11 دولة في المنطقة العربية وخارجها.

ومن ضمن برامج التنمية المهنية المقدمة في المنطقة العربية، قدمت الأكاديمية تدريبا في دولة الكويت بالتعاون مع الاتحاد الكويتي للمدارس الخاصة وكذلك قدمت تدريبا لنحو ألف معلم و قيادي تربوي في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع مؤسسة معارف للتعليم، كما قدمت تدريبا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وعلى الصعيد الدولي، أقامت الأكاديمية شراكة مع المجلس الإسلامي في سنغافورة بهدف تطوير تعليم اللغة العربية في المدارس التابعة للمجلس على مستوى تطوير معايير اللغة العربية للناطقين بغيرها حيث قدمت الأكاديمية تدريبا متخصصا لمعلمي وأخصائيي التأليف والإداريين في المجلس الذين قدموا إلى الأردن لحضور التدريب.

كما دعمت الأكاديمية وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية في مراجعة وتحديث وتطبيق نظام معايير تقييم أداء المعلمين لتحسين مخرجات التعليم الأساسية.

وأشار إلى قبول 232 مستفيدا في برنامج الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة بالإضافة إلى قبول 546 مستفيدا في برنامج الدبلوم المهني في التعليم، وكذلك نشر 6 دراسات بحثية ودراسات تقييمية، وعقد 18 ندوة متخصصة، إضافة إلى تسجيل 14128 شخصا في مساقات إلكترونية تعليمية متخصصة مجانية.

ولفت عبيدات إلى استقبال الأكاديمية لوزير التنمية الدولية الكندي، هارجيت ساجان، للاطلاع على برامج تعزيز التنمية المهنية، بدعم من الحكومة الكندية، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، إضافة إلى الاطلاع على تجربة الأكاديمية في تحويل برامجها خلال جائحة كورونا من التعلم الوجاهي إلى تقديمها بنمطي التدريب وهما: التدريب عن بُعد، والتدريب المتمازج، إذ طُوِّرَ نموذج للتعلّم الإلكتروني لضمان استمرارية عملية التعلّم في جميع الظروف، والوصول إلى المعلمين وإكسابهم مهارات تكنولوجية متطورة وحديثة، وإيصال المعلومة بطريقة مبتكرة وسهلة لأبنائنا الطلبة.

ووقعت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين مذكرات تفاهم ومذكرات تعاون عديدة في عام 2022، أبرزها توقيع مذكرة تعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج، تهدف إلى الاستفادة من الخبرات الأكاديمية للمساهمة في تطوير التعليم وتحسينه وتعزيز التعاون من خلال تبادل الممارسات الفضلى وكذلك البحث بتبادل المعلومات والخبرات المشتركة.

وبموجب المذكرة حدد الطرفان مجالات التعاون في بحث تطوير وتطبيق برامج التطوير المهني للمعلمين والقادة التربويين وتبادل الفعاليات والنشاطات وورشات العمل والدورات بين الفريقين في الدول المستهدفة وكذلك العمل على اجراء أبحاث مشتركة في مجال تطوير التعليم.

(بترا)

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock