الرئيسيةمحليات

6 علامات أمنية في الدينار الأردني الجديد

الحياة نيوز – كشف البنك المركزي الأردني عن البدء بطرح فئة الدينار (دينار واحد) في الاصدار الخامس الجديد اليوم الاثنين، ليصار بعد ذلك السير بطرح الفئات الأخرى ضمن مواعيد سيتم الإعلان عنها وقت طرح كل فئة بالتدريج.

ويتضمن الإصدار الجديد 6 علامات أمنية للنحقق من أن الورقة النقدية حقيقية أم لا، منها مائية ومخفية، وفق أحدث العلامات الأمنية المستخدمة في عالم صناعة النقد.

ويحسن الاصدار الجديد جودة أوراق النقد المتاحة للتداول وإطالة عمرها، نظراً لمرور نحو عشرين عاما على طرح الإصدار الرابع من النقد الأردني في التداول وظهور الحاجة إلى تعزيز العلامات الأمنية والمواصفات الفنية للورقة النقدية.

* علامات مرئية:

عند مسك الورقة النقدية أمام مصدر ضوئي سترى:

1- العلامة المائية

وتتوافق هذه العلامة المائية مع الصورة المطبوعة للمغفور له الشريف الحسين بن علي التي تظهر على وجه الورقة النقدية، بالاضافة إلى منطقة لونها افتح وعليها الرقم 1 وقيمة الفئة النقدية بالحروف العربية، ويمكن رؤية هذه العلامة من كلا جانبي الورقة.

2- رقم الفئة المخفي

عند رفع الورقة النقدية أمام الضوء ترى رقم الفئة 1 ظاهرا.

* علامات تعتمد على التحريك

عندما تحرك الورقة النقدية سترى:

3- الخيط الأمني

على ظهر الورقة النقدية يمكنك رؤية الخيط الأمني ثلاثي الابعاد ظاهرا على سطح الورقة، ورقم 1 يتحرك مع امالة الورقة النقدية.

4- هولجرام فضي لامع

عند إمالة الورقة النقدية ترى تغير ألوان الطبقة الفضية وبداخلها نجمة سباعية ثلاثية الابعاد.

* علامات تعتمد على اللمس

عندما تلمس الورقة النقدية من الاصدار الجديد ستشعر بـ:

5- الحبر البارز

تتوزع الطباعة البارزة المميزة للأوراق النقدية الحقيقية على أماكن مختلفة من الورقة، ويمكن الاحساس بها من خلال تمرير أطراف الاصبع على اماكن تواجدها على الورقة، مثل اسم البنك ونص قيمة الفئة النقدية في مركز الورقة بالجهة الأمامية.

6- الخصائص الملموسة

بالنسبة للمكفوفين وضعاف البصر فهناك يعض الخطوط ونقطة بارزة يمكن لمسها بأطراف الاصبع على جانبي الورقة من الجهة الأمامية.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى