صحة وجمال

5 أطعمة مهمة لمكافحة نقص الحديد

الحياة نيوز – الحديد هو أحد أهم المعادن التي يحتاجها الجسم، فهو مكون رئيسي من مكونات الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين من الرئتين إلى أجزاء أخرى من الجسم.

والحديد مسؤول عن تخزين الأكسجين في أنسجة العضلات، ونمو الدماغ الصحي والنمو عند الأطفال، ويمكن أن يؤدي نقص هذا المعدن إلى التعب وحتى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

ويمكن أن يصيب الأطفال، والحائض، والنساء الحوامل، والأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى، ولمكافحة هذا النقص، يمكن دمج الأطعمة الغنية بالحديد في نظامهم الغذائي.

فيما يلي بعض المواد الغذائية الغنية بالحديد التي يحتاجها جسمك، بحسب موقع news18:

 

سبانخ

هذه الخضار الصحية والمغذية منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالحديد، وتحتوي السبانخ على فيتامين سي الذي يعزز امتصاص الحديد في الجسم.

وقد تساعد خصائصه المضادة للأكسدة في منع الالتهاب وحماية عينيك وتعزيز نمو الشعر.

واستهلك السبانخ عن طريق إضافتها إلى المكرونة أو السلطات.

 

البقوليات

البقوليات مثل الفول والعدس والحمص وفول الصويا مليئة بالحديد والفولات والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وتؤدي إضافة الفاصوليا إلى نظامك الغذائي إلى زيادة تناول الحديد.

ويمكن أن يساعد محتوى الألياف الموجود في البقوليات في إنقاص الوزن لأنه يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. لامتصاص الحديد بكفاءة، قم بتضمين الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الطماطم أو الفواكه الحمضية.

 

سمك

بصرف النظر عن كونها غنية بمحتوى الحديد، تحتوي الأسماك أيضًا على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وجد بحث بعنوان أحماض أوميجا 3 الدهنية EPA و DHA: الفوائد الصحية طوال الحياة ‘المقدم إلى المكتبة الوطنية للطب أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تعزز صحة الدماغ ، وتعزز المناعة ، وتساعد في نمو الجسم وتطوره، وتأكد من تضمين الأسماك مثل التونة والماكريل والسردين في نظام غذائي غني بالحديد.

 

بذور اليقطين

تناول بذور اليقطين نيئة أو محمصة، فهي لذيذة وصحية للغاية، أضفها إلى الحساء الخاص بك كزينة أو أضفها إلى الكاري لزيادة نسبة الحديد في طعامك. هذه البذور هي أيضًا مصدر ممتاز لفيتامين K والزنك والمنجنيز.

 

بروكلي

هذه الخضروات متعددة الاستخدامات غنية بالحديد وفيتامين سي، والبروكلي غني أيضًا بحمض الفوليك والألياف وفيتامين ك، ويمكنك صنع حساء البروكلي باستخدام الفطر أو إضافة البروكلي إلى المكرونة.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى