الرئيسيةمحليات

 نسبة الفاقد المائي في الأردن 50%

الحياة نيوز  – حدد مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2023، نفقات جديدة لمشاريع رأسمالية لوزارة المياه تصل إلى 16.5 مليون دينار، القيمة الأكبر منها تبلغ 10 ملايين دينار لمشاريع خفض الفاقد من المياه، الذي يصل إلى مستوى نحو 50% في الأردن.

ويأتي التمويل استمرارا لإطلاق الوزارة الاستراتيجية الوطنية لفاقد المياه، التي تسعى من خلالها إلى تخفيض نسبة الفاقد إلى أقل من 25% على الصعيد الوطني بحلول عام 2040.

وأكدت الوزارة أن هذا الهدف سيتم من خلال برنامجها الطموح بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID، و”توفير هذه الكميات للاستخدامات المختلفة”، بحسب وزارة المياه، التي أشارت إلى أن نهاية العام الحالي ستحقق “أول هدف” في خفض الفاقد بنسبة 1-2% عن الفترة الماضية من خلال تحديث الشبكات وحملة إحكام السيطرة واستبدال العدادات في معظم مناطق المملكة

الاستراتيجية الوطنية لفاقد المياه تشكل جزء رئيسيا من الاستراتيجية الوطنية للمياه (2022-2040) التي تقوم بتحديثها وزارة المياه والري بدعم من مشروع حوكمة قطاع المياه، الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والتي تعد خارطة طريق مهمة لتحديد أولويات القطاع ورسم خارطة الطريق لتحقيق الأهداف المنشودة، بما يتماشى مع توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني لتطوير استراتيجية طويلة الأجل لقطاع المياه لمواجهة التحديات المتزايدة.

وتشمل نفقات المشاريع الرأسمالية لوزارة المياه في مشروع قانون الموازنة الجديد من نفقات (جديدة، ومستمرة، وقيد التنفيذ) قرابة 15.6 مليون دينار، وفقا للمملكة.

وتشمل النفقات الجديدة في المشاريع المخصصة للوزارة في موازنة العام المقبل، مشروع تعزيز وتمكين دور المرأة في قطاع المياه بقيمة 10 آلاف دينار، ومشروع بناء القدرة للتكيف مع تغير المناخ في الأردن من خلال تحسين كفاءة استخدام المياه في قطاع الزراعة بقيمة 300 ألف دينار.

وتتضمن أيضا مشاريع تأهيل وتحسين شبكات وخطوط المياه في عدة محافظات، في إربد بقيمة 1.5 مليون دينار، في المفرق 1.9 مليون دينار، في جرش 1.2 مليون دينار، في عجلون 200 ألف دينار، في معان 335 ألف دينار، وفي الطفيلة 375 ألف دينار، وفي العقبة بقيمة 60 ألف دينار.

النفقات الجديدة شملت أيضا؛ إعادة تأهيل محطات ضخ المياه في محافظة الزرقاء بقيمة 225 ألف دينار وإنشاء وصيانة مباني في محافظة معان بقيمة 43 ألف دينار، وتأهيل وتحسين شبكات وخطوط الصرف الصحي في محافظة الكرك بقيمة 60 ألف دينار، وفي محافظة الطفيلة بـ 175 ألف دينار، وفي محافظة مأدبا بقيمة 6 آلاف دينار.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى