الرئيسيةعربي ودولي

قطر تستقطب استثمارات أجنبية بقيمة 4,9 مليار دولار في 3 اشهر

الحياة نيوز – سجل حجم تدفقات الاستثمارات الأجنبية الواردة إلى قطر خلال الربع الثالث من العام الحالي، قرابة 18 مليار ريال (4.94 مليار دولار).

وذكرت أحدث بيانات صادرة عن وكالة ترويج الاستثمار القطرية اليوم، أن هذه الاستثمارات ساهمت في خلق أكثر من 2.1 ألف وظيفة جديدة.

ووفقا للبيانات، تضم قائمة أكثر القطاعات جذبا للاستثمارات الأجنبية الواردة إلى قطر خلال الفترة الماضية، قطاعات الطاقة والخدمات المالية والبرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشارت البيانات إلى أن متوسط حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى قطر خلال الفترة من 2016 وحتى عام 2022، سجل نموا سنويا مركبا بواقع 32 بالمائة في مشاريع الاستثمار الأجنبي، و28 بالمائة في عدد الوظائف، و19 بالمائة في النفقات الرأسمالية.

وشهدت الفترة الماضية قيام كل من مركز قطر للمال ووكالة ترويج الاستثمار وهيئة المناطق الحرة بتوقيع اتفاقيات وعقود شراكات جذبت كبريات الشركات العالمية إلى السوق القطري مثل مايكروسوفت وكريدي سويس وجوجل ودي اتش ال ويو بي إس، وفولكس واجن، ومجموعة تاليس الفرنسية وايفانتز باور الأميركية المتخصصة في تكنولوجيا البطاريات والتوصيلات الكهربائية، وشركة واسكو كوكتينج الشرق الأوسط الماليزية، وشاينا هاربر الصينية والمتخصصة في المواصلات والمنتجات الصناعية، ووينيسترونغ الصينية المتخصصة في تكنولوجيا الملاحة وحلول التنقل.

وأكدت وكالة ترويج الاستثمار أن قطر تتمتع بحوافز استثمارية جاذبة أبرزها إمكانية التملك الأجنبي بنسبة 100 بالمائة، وإتاحة إمكانية وصول غير مسبوقة إلى الأسواق وتواصلاً عالمياً مرنا.

وتشرف وكالة ترويج الاستثمار في قطر على أنشطة ترويج الاستثمار تحت العلامة التجارية “استثمر قطر”، وتؤدي دور المؤسسة المظلة في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى البلاد، وهي تدير في سياق مهامها حوافز مالية في ظل برنامج وطني مركزي للحوافز الوطنية المقدمة للمستثمرين.

 (بترا)

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى