هام

وفاة اول قائد لسلاح الجو الاردني

الحياة نيوز-انتقل الى رحمة الله تعالى في بريطانيا عميد آل كشوقة اللواء الركن الطيار المتقاعد إبراهيم عثمان كشوقة (عن عمر بلغ 94 عاما) ، والذي يعتبر اول أول ضابط أردني يتولّى منصب قائد سلاح الجو الملكي الأردني.

ونعى ال كشوقه اللواء الركن الطيار المتقاعد ابراهيم عثمان كشوقهن والذي سيشيع جثمانه في لندن.

من هو اللواء الركن الطيار المتقاعد إبراهيم عثمان كشوقة

ولد كشوقة في الأردن عام 1928 (إمارة شرق الأردن آنذاك) لأسرة كشوقه الشركسية.

أنهى دراسته في مدرسة المطران بعمان، ثم التحق بالقوات المسلحة الأردنية (الجيش العربي الأردني آنذاك) عام 1946م، واُرسل في نفس العام في بعثة عسكرية إلى بريطانيا للالتحاق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية.

كان يحب الطيران وزاول هواية الطيران الشراعي في ساندهيرست، ولذلك تعلّم الطيران المدني على حسابه الخاص أثناء وجوده في بريطانيا فحصل على شهادة «أ» في ممارسة الطيران المدني، فكان بذلك أول مواطن أردني يحصل على إجازة الطيران المدني من معهد بريطاني.

تقدّم بطلب إلى القائد العام الجيش العربي الأردني بعد عودته إلى عمان لنقله إلى سلاح الجو الملكي الأردني، فأجيب إلى طلبه وأوفد في بعثة طيران مقاتل إلى بريطانيا، وبعد إنهاء دورته الأولى أوفد في بعثة ثانية ليتخرج منها كمدرب طيران مقاتل.

كان أول ضابط أردني يتولّى منصب قائد سلاح الجو الملكي الأردني بعد أن قام الملك الحسين بن طلال بتعريب الجيش من القيادات البريطانية عام 1956م، حيث كان يحمل رتبة رائد طيار حينذاك.

استمر في قيادة سلاح الجو الملكي الأردني حتى عام 1962م، ووصل إلى رتبة لواء ركن طيار، وجمع إلى منصبه كقائد لسلاح الجو الملكي الأردني منصب المدير العام للطيران المدني لفترة طويلة من الوقت.

عمل مرافقاً عسكرياً للملك الحسين بن طلال لعدة سنوات، ثم عمل ملحقاً عسكرياً في عدة دول، وكان آخر منصب عسكري له هو ممثل الأردن العسكري لدى مجلس الدفاع العربي المشترك في جامعة الدول العربية في القاهرة.

عمل خلال خدمته العسكرية على تطوير وتنمية سلاح الجو الملكي الأردني بكل كفاءة وإخلاص، وحاز على الكثير من الأوسمة العسكرية الرفيعة تقديراً لجهوده المخلصة وكفاءته المتميزة.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى