اقتصاد وأعمال

الساكت: اطلاق صندوق دعم الصناعة جاء بوقت تحتاج فيه للدعم

الحياة نيوز – ثمن عضو غرفة صناعة عمان والكاتب الاقتصادي المهندس موسى الساكت اطلاق الحكومة منصة الكترونية لاستقبال طلبات الاستفادة من صندوق دعم الصناعة.

وقال إن اطلاق الصندوق يأتي في وقت تحتاج فيه الصناعة الوطنية للدعم نظرا لما تعانيه الأوضاع الاقتصادية الراهنة من زيادة كلف الانتاج وتراجع تنافسية المنتجات الوطنية.

وأوضح الساكت أن إطلاق صندوق دعم وتطوير الصناعة بمبلغ 30 مليون دينار سنويا لمدة 3 سنوات بمبلغ اجمالي قدره 90 مليون دينار.

وأضاف أن برامج الصندوق الأربعة ستركز على زيادة الانتاج عن طريق تحديث وتجديد خطوط الانتاج، ودعم الشركات الصناعية لتصبح مصدرة، كما أنها ستقدم مبالغ تأمينية عن طريق ضمان القروض للشركات المصدرة وتقديم حوافز مختلفة للشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة بسقوف مختلفة.

وقال المهندس الساكت وهو عضو غرفة صناعة عمان إن برامج الصندوق ستأخد بعين الاعتبار تقديم دعم إضافي للشركات الصناعية المملوكة من سيدات الأعمال والشركات التي توظف أصحاب الهمم.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة والتموين قد أعلنت اليوم الأربعاء عن اطلاق المنصة الالكترونية المخصصة لاستقبال طلبات الاستفادة من برنامج صندوق دعم وتطوير الصناعة http://industrialfund.jo/

وتتيح المنصة للمنشآت الصناعية تقديم طلبات الاستفادة للجهات المعنية متضمنة كافة البيانات المطلوبة بشأن المنشأة.

وتشتمل المنصة كافة المعلومات الخاصة بالصندوق وآلية الاستفادة منه والمتطلبات اللازمة لغايات الاستفادة من برامجه التي ستنفذ بالتعاون مع المؤسسة الأردنية للمشاريع الاقتصادية وشركة بيت التصدير والشركة الأردنية لضمان القروض.

وقالت وزارة الصناعة والتجارة والتموين إنه سيتم خلال الأيام المقبلة تنظيم حملة من قبل موظفي الوزارة للتعريف بالمنصة ومساعدة الشركات على كيفية تقديم الطلبات للاستفادة من الصندوق وكافة الأمور الإجرائية المتعلقة بذلك.

يشار الى أن انشاء الصندوق جاء تنفيذا لما ورد في برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي للأعوام (2021-2023) حول انشاء صندوق لدعم وتطوير الصناعة.

وكان البنك الدولي قد وافق مسبقا على تقديم تمويل قيمته 85 مليون دولار لمشروع مساندة صندوق دعم وتطوير الصناعة والذي يهدف الى تعزيز الاستثمارات والصادرات لدى القطاع الصناعي.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى