الرئيسيةمحليات

الأردن.. توقعات بشراء 240 ألف طن من القمح والشعير

الحياة نيوز-من المتوقع ان تشتري وزارة الصناعة والتجارة والتموين الاسبوع الحالي 240 الف طن من القمح والشعير بعد ان اعلنت اخيرا عن طرح عطاءين منفصلين بهذا الخصوص وفق بيانات صادرة عن الوزارة.

وبحسب البيانات الصادرة عن الوزارة تتوزع كميات العطاءين بمقدار 120 الف طن من القمح و120 الف طن من الشعير فيما يأتي شراء هذه الكميات بهدف تعزيز مخزون المملكة بما يغطي استهلاك فترة اطول.

وحددت الوزارة، آخر موعد لاستقبال عروض عطاء القمح ظهر يوم الثلاثاء المقبل فيما سيكون آخر موعد لعطاء الشعير ظهر يوم الأربعاء المقبل.

ودعت التجار الراغبين بدخول العطاءين مراجعة الوزارة لشراء نسخة من دعوة العطاء الذي يتضمن الشروط والمواصفات مقابل 650 دينارا غير مستردة.

واشترطت وزارة “الصناعة” على التجار الراغبين بدخول العطاءين إحضار صورة عن رخصة المهن سارية المفعول وعن السجل التجاري مصدقة قبل مدة لا تزيد على 30 يوماً من تاريخ فض العروض وصورة عن التسجيل في غرفة التجارة سارية المفعول.

وأعلنت الوزارة مجموعة الشروط والاجراءات في دعوة العطاءين، منها أن تكون الشحنة خالية تماما من الحشرات الحية والاعفان قبل التفريغ في ميناء الوصول أي قبل الإفراج عنه وفي حال تبين إصابة حشرية في الباخرة عند وصول البضاعة يتم تبخيرها حسب اشتراطات وزارة الزراعة ويتحمل المتعهد النفقات والأضرار كافة.

ويتوفر لدى المملكة مخزون من القمح يغطي استهلاك 13 شهرا واحتياطي من الشعير يغطي استهلاك 8 أشهر.

ويستهلك الأردن شهريا 90 ألف طن من القمح و80 ألف طن من الشعير، علما بأن المملكة تستورد 95 % من احتياجاتها من هاتين المادتين لعدم كفاية الإنتاج المحلي منهما.

وتقوم الحكومة بشراء القمح وبيعه للمطاحن من أجل استخراج الطحين الموحد بنسب 78 % ونسب استخراج النخالة 22 %، فيما تم تحديد سعر بيع النخالة 140 دينارا للطن تسليم ظهر السيارة من باب المطحنة غير شامل ضريبة المبيعات.

كما تقوم باستیراد الشعیر وبیعه لمربي الأغنام بأسعار مدعومة؛ لأصحاب الحيازات من مربي الاغنام بحسب كشوفات وزارة الزراعة حيث يباع الطن الواحد من الشعير إلى هؤلاء بسعر 175 دينارا كما تبيع مادة النخالة لمربي الأغنام بـ77 دينارا للطن.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى