الرئيسيةمحليات

لا تمويل لبرنامج المساعدة الشتوية للاجئين بالأردن

الحياة نيوز – لم تحصل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، على أي تمويل لبرنامج المساعدة الشتوية للعام الحالي، فيما كانت تخطط لبدء توزيع تلك المساعدات في الأردن خلال الشهر الحالي الذي ينتهي الاثنين.

وتحتاج المفوضية السامية (UNHCR)، للحصول على 46 مليون دولار أميركي لتزويد 120 ألف عائلة لاجئة في الأردن بالمساعدات النقدية الشتوية، في ظل “تزايد عدم استقرار” الوضع الاجتماعي والاقتصادي للاجئين، وفق المفوضية.

وقال المتحدث باسم المفوضية في الأردن مشعل الفايز الأحد، إن المفوضية “لم يصلها أي تمويل لبرنامج المساعدة الشتوية لهذا العام”، وذلك في تصريح للمملكة.

وبحسب الفايز لا تزال المفوضية على تواصل مع المانحين لإيجاد وسيلة للتمويل.

وأوضحت المفوضية في تقرير صدر عنها مؤخرا، إن “تمويل نداء المفوضية البالغ 46 مليون دولار أميركي للمساعدات النقدية الشتوية” أصبح أكثر أهمية مع اقتراب فصل الشتاء، والهدف هو الوصول إلى 120 ألف من العائلات اللاجئة الأكثر ضعفًا في الأردن”.

42% فقط

وحتى 25 تشرين الأول الحالي لم تحصل المفوضية السامية سوى على نحو 42% من متطلباتها المالية في الأردن المخصصة للعام الحالي الذي يتبقى على نهايته شهران.

وتبلغ متطلبات المفوضية في الأردن 408.4 مليون دولار، تلقت منهم 172.126 مليون دولار، بعد أن حذرت من تحول وضع اللاجئين في الأردن إلى أزمة إنسانية في غضون أشهر إذا لم يتوافر التمويل بشكل عاجل لتنفيذ برامج صحية ونقدية أساسية للفترة المتبقية من العام الحالي.

وكانت المفوضية تخطط لزيادة قيمة المساعدة النقدية للاستعداد لفصل الشتاء 2022-2023 إلى ما يعادل 380 دولارًا أميركيًا لكل أسرة، في ضوء التضخم وارتفاع الأسعار.

وتركز استراتيجية المفوضية لفصل الشتاء على ثلاثة مجالات، وهي توفير مساعدات نقدية موسمية للأسر الضعيفة لتلبية الاحتياجات الإضافية الناشئة خلال فصل الشتاء، وتوفير مواد الإغاثة الأساسية الخاصة بفصل الشتاء مثل البطانيات والملابس الشتوية، وتأمين المأوى المناسب للشتاء المقاوم للمياه، وتحسين أنظمة الصرف والبنية التحتية الأخرى في المخيمات وتجمعات السكن العشوائية استعدادًا لفصل الشتاء.

وتحتاج المفوضية في الأردن إلى 40.9 مليون دولار لتقديم المساعدة النقدية إلى 391400 لاجئ سوري يشكلون 106622 عائلة، وإلى 5 ملايين دولار لتقديم المساعدة إلى 26 ألف لاجئ من العراقيين وجنسيات أخرى يشكلون 13 ألف أسرة.

يعيش غالبية اللاجئين السوريين المستحقين للمساعدة الشتوية خارج المخيمات (270 ألف لاجئ)المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ويستضيف الأردن أكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة في 2011، بينهم 676.606 ألف لاجئ سوري مسجل لدى المفوضية، وتقول المفوضية إن قرابة 763 ألف لاجئ مسجل لديها من جميع الجنسيات عدا اللاجئين الفلسطينيين الذين يتبعون وكالة أونروا.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى