الرئيسيةمحليات

عقل يرجح تخفيض سعر البنزين 1.5 قرشا الشهر المقبل

الحياة نيوز – توقع الخبير في الشأن النفطي هاشم عقل إنخفاض سعر البنزين بنوعيه في تسعيرة الشهر المقبل بمقدار 1.5 قرشا لكل لتر، وفقا للأسعار العالمية.

وتوقع عقل انخفض سعر مادة البنزين اوكتان 90 بنسبة 1.6%، أي بمقدار 15 فلسا، وانخفض سعر مادة البنزين اوكتان 95 بنسبة 1.35% أي بمقدار 15 فلسا أيضا.

وتوقع ارتفاع سعر الديزل 35 فلسا بسبب وجود فارق 125 فلسا عن السعر العالمي الذي يبلغ 950 فلسا بسبب ازدياد الطلب مع قدوم فصل الشتاء.

فيما توقع تثبيت سعر مادة الكاز بدءا من الشهر القادم وحتى نهاية فصل الشتاء.

اما اسطوانة الغاز قل عقل إن سعرها يبقى ثابت عند 7 دنانير مشيرا إلى ان فروقات تكلفة اسطوانة الغاز تتحملها الحكومة التي تصل خلال هذا الشهر 2.3 دينارا لكل اسطوانة ويبلغ استهلاك الاردنيين 33 مليون اسطوانة سنويا.

وأوضح أن الحكومة قدمت 83 مليون دينار دعما لاسطوانة الغاز في عام 2021 وقدمت ايضا 102 مليون دينار لغاية شهر ايلول من العام الحالي حتى تحافظ على سعر مقبول للمواطن خاصة ان الغاز هو الاساس للتدفئة والطبخ.

وبين عقل أن أسعار المحروقات هذه جاءت نتيجة للتذبذب في اسعار النفط منذ بداية الشهر الحالي وحتى اليوم حيث لامس اعلى سعر 97 دولارا ومن ثم عاود الانخفاض الى 87 دولارا وعاود ايضا خلال الاسبوع الماضي الى 92 ومن ثم الى 95 دولارا.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى