الرئيسيةمحليات

عاجل .. عدم استقرار جوي يؤثر على الاردن الثلاثاء والأربعاء

الحياة نيوز-يتأثر الاردن تدريجياً اعتباراً من يوم الثلاثاء بحالة من عدم الاستقرار الجوي ناتجة عن تلاقي امتداد لمُنخفض جوي سطحي من المملكة العربية السعودية يُسمى بمنخفض البحر الأحمر وكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا بالإضافة إلى تدفق لرطوبة في طبقات الجو المُختلفة.

وتتهيأ الفرصة مع ساعات ما بعد الظهر من يوم الثلاثاء لهُطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق مُتفرقة من جنوب المملكة رُبما تكون غزيرة في بعض الأحياء وقد تتسبب بحدوث ما يُسمى بالسيول المفاجئة في المناطق المُنخفضة والمُنحدرات والأودية والشعاب، بحسب طقس العرب.

ويكون الطقس مُعتدل الحرارة ومُغبراً في بعض المناطق ومُتقلب ما بين غائم جزئي وغالباً غائم، والرياح تكون ما بين شرقية إلى جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات.

 

ومع ساعات مساء وليلة الثلاثاء/الأربعاء، يكون الطقس مائلاً للبُرودة في أغلب المناطق ومُغبراً بعض الشيء في مناطق عِدّة، وتهطل زخات مُتفرقة من الأمطار في مناطق مُختلفة من المملكة قد تُصحب بحدوث العواصف الرعدية أحياناً بمشيئة الله.

ويزداد تأثر المملكة يوم الأربعاء بحالة عدم الاستقرار الجوي و ذلك مع تعمق الهواء البارد في طبقات الجو و تلاقيه مع إمتداد لمنخفض البحر الأحمر، ويُتوقع أن تكون قوية في بعض المناطق، ويكون الطقس مُعتدل الحرارة بوجهٍ عام مع ظهور كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة، وتهطل زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق عشوائية من المملكة. وتكون بعض من هذه الزخات غزيرة في بعض الأحياء والنطاقات الجغرافية الضيقة مما يتسبب بجريان الاودية و الشعاب وتشكل السيول المُفاجئة.

وتُصحب هذه الزخات الرعدية بهبات قوية من الرياح، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة، تنشط على فترات مُسببةً تشكل موجات غبارية في بعض المناطق الصحراوية وتؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.

وبناءً على ما سبق، فإن هناك عدد من التوصيات الهامة التي يجب أخذها بجدية بشأن الأحوال الجوية غير المُستقرة وتشمل:

ضرورة الانتباه من مخاطر تشكل السيول المفاجئة في الأودية والشعاب والمناطق المُنخفضة ومناطق تجمع المياه المُعتادة.

تثبيت المقتنيات الخارجية بسبب خطورة الرياح الهابطة القوية والتي تأتي بشكل مؤقت.

الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة احتمالية الغبار المُرافق للسحب الرعدية و نشاط الرياح الشرقية أحياناً.

عدم استخدام الأجهزة الالكترونية في الخارج عند وجود السحب الركامية الرعدية والاحتماء داخل المباني عند حدوث الصواعق.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى