اقتصاد وأعمالالرئيسية

الفوسفات: 786.496 مليون دينار أرباح الشركة قبل الضريبة خلال الربع الثالث من العام الحالي 2022 بنسبة تحسن 224.5%

الفوسفات: 786.496 مليون دينار أرباح الشركة قبل الضريبة خلال الربع الثالث من العام الحالي 2022 بنسبة تحسن 224.5%

الفوسفات: ما يزيد على 600 مليون دينار صافي أرباح الشركة بعد الضريبة لنهاية الربع الثالث من العام الحالي وبنسبة تحسن 232%

الفوسفات: مليار و400 مليون و276 ألف دينار صافي مبيعات الشركة لنهاية الربع الثالث من العام الحالي

الذنيبات: نتائج غير مسبوقة في القوائم المالية الخاصة بتقارير الإنتاج والتسويق واعمال الفوسفات لنهاية الربع الثالث من العام الحالي

الرواد: الشركة مستمرة في مشاريعها وخططها الاستراتيجية ومراكمة الإنجازات.

الحياة نيوز –  حققت شركة مناجم الفوسفات الاردنية ارتفاعا كبيرا في صافي الارباح قبل الضريبة خلال الربع الثالث من العام الحالي 2022 بلغ 786.496 مليون دينار ، وبنسبة تحسن مقدارها 224.5 %، عن ذات الفترة من العام الماضي 2021، والتي بلغت في حينه 242.384 مليون دينار.

كما بلغ صافي أرباح الشركة بعد الضريبة، بحسب نتائج اعمالها للربع الثالث من العام الحالي، 600.182 مليون دينار بنسبة زيادة مقدارها 232 %، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 180.784 مليون دينار.

واظهرت النتائج ارتفاعا في صافي الأرباح التشغيلية للشركة لنهاية الربع الثالث من العام الحالي لتبلغ 723.171 مليون دينار، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي والتي بلغت 227.048 مليون دينار، وبنسبة زيادة مقدارها 219 %.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور محمد الذنيبات، إن القوائم المالية الخاصة بتقارير الإنتاج والتسويق ونتائج أعمال الشركة خلال الربع الثالث من العام الحالي، أظهرت ارتفاعا كبيرا في كميات الانتاج والتسويق للفوسفات الخام والسماد وحامض الفوسفوريك، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف الدكتور الذنيبات، ان نتائج أعمال الشركة للربع الثالث من العام الحالي، أظهرت ارتفاعا في صافي المبيعات لنهاية الربع الثالث من العام الحالي، والذي بلغ مليار و400 مليون و267 ألف دينار، بنسبة زيادة مقدارها 102 % عن ذات الفترة من العام الماضي، والتي بلغت 693.575 مليون دينار.

وبين أن النتائج أظهرت انخفاضا في نسبة تكلفة المبيعات/ الى المبيعات لنهاية الربع الثالث من العام الحالي، بمقدار 15.3 %، وبنسبة تحسن بلغت 28.8 %، حيث بلغت النسبة لهذه الفترة من العام الحالي 37.8 %، مقابل 53.1 % لنفس الفترة من العام الماضي نتيجة لنجاح خطط ومشاريع خفض الكلف وكفاءة إدارة الموارد.

وفيما يتعلق بأرقام قائمة المركز المالي للمجموعة، قال الدكتور الذنيبات، ان التقرير أظهر تحسنا كبيرا في نتائجها لنهاية الربع الثالث من العام الحالي، حيث ارتفعت قيمة صافي اجمالي الموجودات بمقدار 456.8 مليون دينار، وبنسبة تحسن بلغت 30%، مثلما انخفضت مديونية الشركة بنهاية الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بنهاية العام الماضي 2021، بمقدار 16.73 مليون دينار وبنسبة انخفاض بلغت 25 %.

كما ارتفعت قيمة حقوق الملكية، بحسب الدكتور الذنيبات، بمقدار 435.18 مليون دينار، وبنسبة تحسن بلغت 45 % بعد توزيع الأرباح، فيما ارتفع صافي النقد في الصندوق ولدى البنوك بمقدار 425 مليون دينار، وبنسبة تحسن بلغت 172 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2021، بعد أن سجل في الربع الثالث من العام الحالي ما مقداره 671.552 مليون دينار، مقابل 246 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وقال ان النتائج أظهرت ارتفاعا في كميات انتاج مادة الفوسفات الخام لتبلغ 8.495 مليون طن، فيما بلغت لنفس الفترة من العام الماضي 7.050 مليون طن، وبنسبة زيادة في كميات الإنتاج بلغت 20.5 %، فيما ارتفعت كميات الفوسفات الخام المباعة بنهاية الربع الثالث من العام الحالي، الى 8.283 مليون طن، بنسبة زيادة بلغت 19.6% عن نفس الفترة من العام الماضي، والتي بلغت 6.928 مليون طن.

وأوضح الدكتور الذنيبات، ان كميات سماد الداب المباعة لنهاية الربع الثالث من العام الحالي، بلغت 547.292 ألف طن، ولنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 526.191 ألف طن. وبنسبة انجاز من الخطة التسويقية بلغت 106.48%.

وبين الدكتور الذنيبات، ان التقرير أظهر تحسنا حسب القطاعات والشركات التابعة والحليفة، تمثل في ارتفاع أرباح وحدة الفوسفات لنهاية الربع الثالث من العام الحالي، وبلغ 515.799 مليون دينار، وبنسبة تحسن بلغت 243.5 %، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، والتي بلغت 150.135 مليون دينار.

كما ارتفعت أرباح وحدة السماد في الشركة، لنهاية الربع الثالث من العام الحالي، وبلغت 94.938 مليون دينار، وبنسبة تحسن بلغت 126%، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، والتي بلغت 41.930 مليون دينار.

وأوضح الدكتور الذنيبات، ان النتائج أظهرت ارتفاعا في أرباح الشركة الهندية الأردنية للكيمياويات (IJC) المملوكة بالكامل لشركة مناجم الفوسفات الأردنية لنهاية الربع الثالث من العام الحالي، لتبلغ 96.269 مليون دينار، وبنسبة تحسن بلغت 172%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 35.411 مليون دينار.

كما ارتفعت أرباح الشركة اليابانية الأردنية (NJFC) لنهاية الربع الثالث من العام الحالي، لتبلغ 8.349 مليون دينار، وبنسبة تحسن بلغت 166%، مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي والتي بلغت في حينه 3.136 مليون دينار.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة، بحسب الدكتور الذنيبات، ارتفاعا في حصتها من أرباح الشركة الأردنية الهندية للأسمدة (جيفكو) لنهاية الربع الثالث من العام الحالي، لتبلغ 57.476 مليون دينار، وبنسبة تحسن بلغت 107% مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي والتي بلغت 27.728 مليون دينار.

كما ارتفعت حصة الشركة من أرباح المشروع الاندونيسي لنهاية الربع الثالث من العام الحالي، لتبلغ 8.907 مليون دينار، وبنسبة تحسن بلغت 547%، مقابل صافي خسارة لذات الفترة من العام الماضي بلغت (1.994) مليون دينار.

واكد الدكتور الذنيبات، أن هذه النتائج غير المسبوقة للشركة في الأرباح والمبيعات وكميات الانتاج، تعكس نجاح وشمولية خطط الشركة، وجهود العاملين فيها، وكفاءة إدارة مواردها في جميع المجالات، معربا عن تقديره لجهود أعضاء مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية، ورئيس وأعضاء النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين، وجميع العاملين في مواقع الشركة المختلفة والشركات التابعة والحليفة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الأردنية، المهندس عبد الوهاب الرواد، إن الشركة استطاعت خلال هذا العام الدخول الى السوق الأوروبي لتصدير الفوسفات الخام وخاصة سوق النرويج مضيفاً بأن الشركة مستمرة في مشاريعها وخططها الاستراتيجية؛ ومراكمة الإنجازات، وتنفيذ البرامج التطويرية وفق أحدث الطرق العالمية في تحسين وتنويع الإنتاج.

وأضاف أن الشركة عملت منذ بداية العام الحالي على توسيع شراكاتها العالمية، من خلال عقد العديد من الاتفاقيات الاستراتيجية مع الشركاء والمستثمرين الجدد؛ لضمان زيادة الحصة السوقية للفوسفات، وزيادة الكميات المباعة للأسواق الحالية وفتح أسواق جديدة، مبينا أن الشركة باشرت تصدير الفوسفات الى الأسواق الماليزية والأندونيسية، لغايات الاستخدام المباشر وذلك نتيجة لجهود الشركة مجال البحث والتطوير وكذلك البحث عن اسواق جديدة وتعظيم القيمة المضافة لإنتاجها.

واوضح المهندس الرواد، أن مشاريع وخطط الشركة، شملت أيضا العمل على زيادة الطاقة التخزينية لمستودعات خام الفوسفات المعدة للتصدير في العقبة بمقدار 500 ألف طن؛ تضاف الى المستودعات الحالية التي تتسع إلى 250 ألف طن وصولا الى طاقة تخزينية للفوسفات تصل الى 750 ألف طن.

وشملت مشاريع الشركة، بحسب المهندس الرواد، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة ديباك الهندية لإنشاء مصنع لإنتاج حامض الفوسفوريك في الاردن يقوم على استخدام الفوسفات الأردني، وتصدير كامل كمية الإنتاج الى السوق الهندي مشيراً الى ان الفريق الفني لشركة ديباك أنهي زيارته للأردن قبل عده ايام، فيما وقعت اتفاقية مع شركة ” SOLAR WATER” البريطانية؛ لإنشاء وتشغيل محطة لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية المركزة، لتوفير احتياجات المجمع الصناعي التابع للفوسفات في العقبة من المياه الصناعية.

وقال ان الشركة وقعت أيضا، مذكرة تفاهم مع احدى الشركات المحلية لمعالجة المياه الناتجة عن غسيل الفوسفات في منجم الشيدية واستخدام الطاقة الشمسية لهذه الغاية، ومذكرة أخرى مع مجموعة منير سختيان التجارية؛ لإنشاء مصنع لحامض الفوسفوريك النقي في العقبة، لإنتاج 20 ألف طن بوسائل تكنولوجية حديثة ومتطورة لاستخدامه في الصناعات الغذائية.

كما وضعت الشركة حجر الأساس لمصنع غسيل وتعويم الفوسفات في منطقة الشيدية وبحجم استثمار بلغ 85 مليون دولار، بالتعاون مع الشركة المثالية المتطورة للصناعات التحويلية؛ للاستفادة من الكميات الكبيرة من الفوسفات ذو الجودة المنخفضة، والمتكدسة منذ سنوات، وإعادة إنتاجه بجودة عالية.
واكد المهندس الرواد، ان هذه الخطوة ستسهم في تعزيز قدرة الشركة على تصدير كميات اعلى من الفوسفات الخام، متوقعا البدء بالأعمال الانشائية للمصنع، الذي تم تصميمه من قبل شركة جاكوب الأمريكية، قبل نهاية العام الحالي.

وبين أن مجلس إدارة الشركة، وافق على طرح عطاء؛ لإنشاء خزانين لمادة الامونيا في المجمع الصناعي بالعقبة، وفق أحدث متطلبات السلامة العامة والأمان وزيادة الطاقة التخزينية من هذه المادة، فيما تعمل الشركة ايضا على زيادة الطاقة الانتاجية لوحدة حامض الفسفوريك في المجمع من اجل زيادة الطاقة الكهربائية المنتجة للتقليل من استجرار الكهرباء من الشبكة الوطنية.

وتدرس شركة مناجم الفوسفات الاردنية، بحسب المهندس الرواد، مع عدد من الشركات العالمية، إنتاج مادة الفسفور الأصفر من الفوسفات ضمن أحدث الوسائل والتكنولوجيا المتطورة.

كما تدرس الشركة حاليا الجدوى الاقتصادية من رفع الطاقة الإنتاجية الى الضعف بمصانع الشركة الهندية الأردنية للكيماويات(IJC).

وبين أن الشركة وقعت اتفاقية مع شركة (آلو فلوريد ليميتد) الهندية لإنشاء مصنع لإنتاج فلوريد الالمنيوم في منطقة الشيدية بمحافظة معان، متوقعا البدء في اعمال الإنشاءات الخاصة بالمشروع في الربع الأول من العام المقبل.
وبين الرواد ان شركة الفوسفات وشركة (PKG) الاندونيسية وقعت مذكرة تفاهم لأنشاء مصنع في العقبة كشراكة بين الطرفين لإنتاج سماد (NPK)بطاقة إنتاجية تصل الى 500 الف طن مشيراً الى ان الفريق الفني لهذه الشركة انهى زيارته لشركة مناجم الفوسفات الأردنية قبل عده أيام.

وفي باب المسؤولية الاجتماعية ودعم المجتمع المحلي، أوضح المهندس الرواد، أن الشركة دعمت المبادرة الملكية لإقامة مشروعات زراعية في البادية الجنوبية بمبلغ 1.5 مليون دينار، ووقعت اتفاقيتين لدعم بلديتي الحسا والسلطاني في جنوب المملكة.

كما تبرعت الشركة، وضمن جهودها لدعم العملية التعليمية، بقطعة أرض في منطقة الرصيفة، لبناء مدارس في المنطقة، فيما وزعت 10 الاف حقيبة مدرسية، ودعمت إنشاء مختبرات للحاسوب في عدد من المدارس وتزويدها بألواح تفاعلية، اضافة الى دعم عدد من الجمعيات والأندية الرياضية.

كما طرحت الشركة عطاء على نفقتها الخاصة، لأنشاء طريق جديد يصل منجم الشيدية بالمثلث القديم باتجاه مدينة معان بطول 17 كيلومترا، ويشمل ايضا إعادة تأهيل الطريق القائم.

وبين المهندس الرواد، ان الشركة قامت بأعداد كافة الوثائق اللازمة لطرح عطاء تنفيذ مركز الإسعاف الأولي المتطور في المجمع الصناعي التابع للشركة في محافظة العقبة؛ لخدمة قطاع الصناعة في المنطقة الجنوبية بالمحافظة.
كما طرحت الشركة عطاء لأنشاء مركز للإسعاف المتطور في منطقة الشيدية، ومركز للدفاع المدني وذلك على نفقتها الخاصة لخدمة شركاتها القائمة في المنطقة والمجتمعات المحلية فيها

وأشار المهندس الرواد الى ان اعمال اعاده تأهيل تلال الفوسفات في الرصيفة سوف تنتهي نهاية هذا العام ضمن المسئولية المجتمعية لشركة مناجم الفوسفات الأردنية وبكلفة تقديرية تجاورت 30 مليون دينار.

 

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى