الرئيسيةمحليات

الأردنيون يترقبون كسوفا قريبا للشمس

الحياة نيوز- يترقب الأردنيون يوم الثلاثاء، الموافق للخامس والعشرين من تشرين الاول الجاري كسوفا جزئيا للشمس هو الحدث الفلكي الأهم في سماء المملكة خلال العام الحالي 2022.

وقال الفلكي عماد مجاهد في تصريح لـ”خبرني” اليوم الإثنين إن الكسوف سيبدأ في العاصمة عمان عند الساعة 12 و59 دقيقة و13 ثانية ظهرا بالتوقيت الصيفي ويستمر حتى الذروة التي ستكون عند الساعة الواحدة و13 دقيقة و22 ثانية، حيث يحجب القمر 46 بالمئة من قرص الشمس وهي اعلى نسبة حجب في سماء العاصمة.

ويبدأ القمر بالابتعاد عن قرص الشمس حتى ينتهي الكسوف عند الساعة 3 و23 دقيقة و49 ثانية عصرا، وبذلك يستغرق الكسوف الجزئي في عمان ساعتين و24 دقيقة و35 ثانية.

وأشار مجاهد الى أن أقصى شرق المملكة سيكون أفضل المناطق التي ستشاهد الكسوف في المملكة، حيث تظهر أعلى نسبة من الكسوف وتبلغ 49 بالمئة أي حوالي احتجاب نصف قرص الشمس.

واوضح ان هذا الكسوف جزئي أي انه يظهر في بعض المناطق جزئيا، وسبب ذلك ان القمر يحجب جزءا من قرص الشمس في المناطق التي يمر ظل القمر من خلالها، مضيفا ان الكسوف يشاهد جزئيا في غرب آسيا والخليج العربي، والشرق الأوسط وشرق افريقيا وأوروبا.

وأشار الى أن كسوف الشمس من الشواهد المرئية على ولادة الهلال وبداية الشهر الجديد حيث لا يشاهد القمر عند وجوده في الاقتران أي عند ولادته، سوى في حالة واحدة وهي حادثة كسوف الشمس، بينما يعتمد العلماء في تحديد ساعة ولادة هلال الشهر القمري على الحسابات الفلكية الدقيقة جدا.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى