الرئيسيةشايفينكم (رصد الحياة)

اردنيون يشتكون من شبهة احتيال مالي الكترونيا

الحياة نيوز-اشتكى مواطنون من تعرضهم لشبهات احتيال مالي من قبل شركة مسجلة لدى مراقبة الشركات وتستخدم منصة للتسويق الالكتروني.

وقالوا ان منصة الكترونية قامت بالترويج الاعلاني خلال الاشهر الماضية لعمليات استثمارية في التسويق لبضائع الكترونيا، تطلب من المهتمين بهذا الاستثمار ايداع مبالغ بسيطة لا تتعدى 100 دينار مقابل ارباح يومية تصل الى 15 دينار، مستخدمة التسويق الهرمي من خلال دعوة اشخاص اخرين للمشاركة في هذا الاستثمار مقابل رفع نسبة الارباح للشخص الأصيل، بحسب بترا.

واضافوا ان هذا الاجراء تم خلال الشهور الأربعة الماضية، وكانت المنصة تستقبل الايداعات وتقوم بتحويل الارباح بشكل نظامي من خلال المحافظ الالكترونية لشركات الاتصالات، وذلك لايهام اكبر عدد من المواطنين في مصداقية هذه المنصة .

وبينوا ان المنصة قامت بطرح عروض مشجعة ومغرية ماديا في الفترة الاخيرة تتلخص بايداع مبلغ 1000 دينار للحصول على ربح يصل الى 888 دينارا يوميا وهذا الامر الذي اوقع الالاف من المواطنين في شرك هذا الاحتيال على حد وصفهم، ليصار بعد ذلك الى اغلاق كل حساباتهم والغاء جميع اشكال التواصل معهم.

المشتكون أكدوا انهم قاموا بإنشاء تجمعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمتضررين في مختلف المحافظات والمدن في المملكة، والذين وصلت اعدادهم مجتمعين قرابة 6 الاف متضرر من شبهة الاحتيال المالي وبمبالغ مالية وصلت الى عشرات الملايين، وانهم قاموا بتقديم شكاوي جماعية للمدعي العام ولوحدة الجرائم الالكترونية بحق مالكي الشركة والذي يحملون الجنسية الاردنية.

البنك المركزي الاردني حذر مرارا وتكرارا المواطنين من محاولات خداع الكترونية، وضرورة توخي الحذر من أساليب المخادع لإقناع المستخدمين وإيقاعهم كضحية لممارساتهم، والتي من ضمنها الحصول على ارباح بشكل سريع وكبير، وعدم تقديم أجوبة أو معلومات أو إدخال بيانات من شأنها الوصول إلى جهاز المستخدم وبياناته، وعدم التجاوب مع مثل هذه الإعلانات التي تمثل محاولات احتيال تهدف إلى غايات الاختراق بهدف السرقة المالية أو سرقة البيانات.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى