الرئيسيةعربي ودولي

ألمانيا تعلن عن مساعدات تنموية للأردن

الحياة نيوز – أعلنت ألمانيا أن الدفعة التالية من المساعدات التنموية للأردن للعامين المقبلين؛ ستكشف خلال مفاوضات حكومية رفيعة المستوى حول التعاون التنموي في اليومين المقبلين، وفق ما أعلن السفير الألماني في عمّان برنهارد كامبمان، الثلاثاء.

وأشاد كامبمان، خلال احتفال أقامته السفارة، بمناسبة يوم الوحدة الألمانية، إنّ بالتعاون الوثيق بين الأردن وألمانيا المليء بالثقة في التغلب على التحديات الإقليمية المتعددة الأطراف، مثل عملية السلام في الشرق الأوسط وأزمة اللاجئين السوريين وتأثير تغير المناخ على موارد المياه الشحيحة في الأردن وغيرها وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وأهمية التعامل معها.

وأشار إلى أن ألمانيا مرتبطة بعلاقات دبلوماسية مع الأردن منذ 1953، مؤكدا قوة وحيوية العلاقات والالتزام المشترك بالنظام المبني على الأسس، معربا عن أمله في استمرار نمو العلاقات الثنائية خلال هذه اللحظة من التحول التاريخي.

وتُعد ألمانيا ثاني أكبر دولة مانحة للأردن بعد الولايات المتحدة، حيث دعمت البلاد بأكثر من 2.7 مليار يورو منذ عام 1960، إضافة إلى أنها تعمل على مشاريع قيد التنفيذ في الأردن بأكثر من مليار يورو، وفق تصريحات سابقة لبنك الإعمار الألماني.

وتُعد ألمانيا من أكثر الدول التي تسهم في دعم اللاجئين السوريين، فيما تحتل المرتبة الثانية بعد الاتحاد الأوروبي من حيث تقديم التمويل اللازم لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

وعن دعمها لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية؛ تصدّرت ألمانيا قائمة الدول والمنظمات المانحة للخطة بتمويل يقدر ب178 مليون دولار من متطلبات العام 2021، بحسب بيانات اطلعت عليها “المملكة”.

وتوجّت المساعدات الألمانية في 27 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، بتخصيص 483.69 مليون يورو مساعدات جديدة للأردن من منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة ستوجه لتمويل مشاريع تنموية قطاعية ذات أولوية، ولدعم خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية.

وتشمل المساعدات: 300 مليون يورو مساعدات مالية لدعم قطاعات مختلفة مثل المياه والصرف الصحي، والتعليم، والتدريب المهني والتعليم التقني للمساهمة في توفير مزيد من فرص العمل، و44.37 مليون يورو منح على شكل مساعدات فنية، إضافة إلى 36.6 مليون يورو تمثل التزامات سابقة كانت قد أعلنت عنها ألمانيا خلال عام 2021.

وتضمنت المساعدات السنوية أيضا، منحا بقيمة 102.72 مليون يورو لدعم خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية، لتمويل مشاريع للمجتمعات المستضيفة ولدعم اللاجئين السوريين.

وتمتاز ألمانيا بخبراتها الكبيرة في القطاعات الصناعية، إذ يستورد الأردن الكثير من المواد منها، وفي عام 2021، بلغ حجم الصادرات الأردنية إلى ألمانيا 18.2 مليون دولار، بينما بلغ حجم الواردات 544.2 مليون دولار.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى