هام

عاجل .. بوتين يضم 4 أقاليم أوكرانية .. ويبدي استعداده لوقف القتال

الحياة نيوزبعد أن تزينت الساحة الحمراء وسط موسكو بالأعلام، وحضر النواب والوزراء فضلا عن مئاتالمسؤولين الروس إلى الكرملين، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضم أربعة مناطق أوكرانية رسمياً على بلاده،ألا وهي دونيتسك ولوغانسك بالإضافة إلى زابوريجيا وخيرسون، مؤكداً أن هذا القرار حسم نهائيا

وعلى وقع التصفيق الحار، وعد بوتين بإعادة اعمار تلك المدن، لكي يشعر سكانها بالسلام والأمان. وأكد أن سكانتلك المناطق أضحوا مواطنين روس.

كما أعلن في الوقت عينه استعداده لوقف القتال والتفاوض مع كييف.

هيمنة الغرب
إلى ذلك، وجه سيد الكرملين انتقادات حادة لسياسات الغرب “الساعية للهيمنة”، مؤكدا أن بلاده صامدةوقويةبحاضرها وتاريخها أيضا، معتبراً في الوقت عينه أنه لا يمكن تغيير حقيقة انهيار الاتحاد السوفييتي.

واعتبر أن الدول الغربية تريد نهب ثروات روسيا، ولا تريدها قوية، مؤكداً أن القوات العسكرية ستدافع عن البلاد بمافيها الأقاليم الجديدة بكل الوسائل الممكنة.

كما شدد على أن لبلاده تاريخ عمره أكثر من ألف سنة، ولن تخضع بالتالي لإملاءات الغرب أبداً.

أما في ما يتعلق بتسربات خطوط الغاز نوردستريم 1 و2، التي تمتد تحت بحر البلطيق من روسيا إلى ألمانيا،فاتهم بوتين الولايات المتحدة بالتورط في عمليات التخريب التي طالتها.

توضيح حول خيرسون وزابوريجيا

يشار إلى أن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، كان أعلن بوقت سابق اليوم أنه سيتعيّن “توضيح” ما إذاكان الضم سيشمل منطقتي زابوريجيا وخيرسون بأكملهما أو الأجزاء التي تسيطر عليها القوات الروسية فقط، إلاأن خطاب بوتين اليوم لم يتطرق إلى هذا التفصيل.

أما في ما يتعلق بدونيتسك ولوغانسك، فموسكو كانت اعترفت بسيادتهما في نهاية فبراير الماضي قبل بدء عمليتهاالعسكرية على أراضي الجارة الغربية.

ويسيطر الروس حاليا على على 72 بالمئة من زابوريجيا، بحسب ما أكد معهد دراسات الحرب (آي اس دبليو)الأميركي، فيما تقع نحو 88 بالمئة من أراضي خيرسون وعاصمتها التي تحمل الاسم نفسه تحت القبضة الروسية.

العربية.نت

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى