الرئيسيةعربي ودولي

جنازة ملكة بريطانيا: دولة عربية بين غير المدعوين

الحياة نيوز- قال مصدر بوزارة الخارجية البريطانية، الأربعاء، إن بريطانيا ستدعو ممثلا من كوريا الشمالية، لحضور جنازة الملكة إليزابيث، الاثنين القادم، لكنها لن ترسل دعوات إلى أفغانستان وسوريا وفنزويلا.

وأضاف المصدر، وفق وكالة رويترز، أن الدعوة لكوريا الشمالية ستكون على مستوى السفراء.

وتقام جنازة الملكة إليزابيث في لندن يوم 19 سبتمبر، وأعلن بالفعل عدد من زعماء العالم وأفراد العائلة المالكة وغيرهم من الشخصيات المرموقة أنهم سيحضرون.

ولن توجه الدعوة لسوريا وفنزويلا، لأن بريطانيا ليس لديها علاقات دبلوماسية معهما، فيما قال المصدر إن أفغانستان لم تتم دعوتها بسبب الوضع السياسي الراهن هناك.

وانضمت هذه الدول إلى روسيا وميانمار وروسيا البيضاء، التي لم تتم دعوتها لحضور الجنازة.

ومساء الثلاثاء، وصل جثمان الملكة الراحلة إلى قصر باكنغهام في لندن، حيث سيبقى ليلة واحدة، قبل أن يسجّى في ويستمنستر أمام العامّة اعتباراً من الأربعاء ولمدة خمسة أيام تتوّج الإثنين بجنازة وطنية تاريخية.

وكان في استقبال جثمان الملكة الراحلة نجلها الملك تشارلز الثالث وزوجته كاميلا اللذان عادا لتوّهما من زيارة رسمية قصيرة إلى إيرلندا الشمالية، وأفراد آخرين من العائلة المالكة، وفق وكالة فرانس برس.

وبينما كان جثمان الملكة الراحلة يدخل قصرها اللندني لقضاء ليلة أخيرة، كانت جموع غفيرة من المواطنين في استقبال نعش المرأة التي حكمت بلدهم 70 عاماً.

وأضاءت الحشود بهواتفها المحمولة المصوّبة باتجاه السيارة الجنائزية ظلمة الليل، في حين علت هتافاتهم وصيحاتهم الوداعية.

وكانت الملكة تتمتّع بشعبية واسعة وتظهر ثباتا في العواصف السياسية والاجتماعية والصحية مثل كوفيد-19 وتوحي بالطمأنية لملايين البريطانيين طوال سنوات عهدها التي زادت عن 70 عاما.

ووصل النعش إلى لندن من إدنبره على متن طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي حطّت في مطار سلاح الجو في العاصمة وأقلّت أيضا ابنة الراحلة الأميرة آن. وحمل النعش عسكريون يرتدون زيا احتفاليا.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى