الرئيسيةشايفينكم (رصد الحياة)

تقرير : الاردن الثالث عربيا بنسب الطلاق

اشار تقرير صادر عن مركز معلومات مجلس الوزراء الكويتي، في آب الماضي، بشأن نسب الطلاق عربيا، الى ان الاردن يحتل المركز الثالث عربيا  بنسبة 37.2 %  من إجمالي عدد الزيجات.

وبحسب التقرير ، تتصدر الكويت القائمة عربيا ، رغم انخفاض عدد سكانها، إذ ارتفعت نسبة الطلاق بها إلى 48% من إجمالي عدد الزيجات.

ويضع التقرير مصر في المركز الثاني، فيما يتعلق بنسبة الطلاق إلى عدد الزيجات، ويأتي بعدها في المركز الرابع قطر، والتي ارتفعت فيها نسبة الطلاق  إلى 37 في المئة، ووفقا للتقرير أيضا فإن كلا من لبنان والإمارات تتساويان في نسب الطلاق، على اختلاف الظروف بين البلدين بنسبة 34% لكل منهما، وتلتهما كل من من السودان بنسبة وصلت إلى 30 في المئة، والعراق بنسبة 22.7 في المئة، ثم السعودية بنسبة 21.5 في المئة.

ولإن كانت أسباب تزايد حالات الطلاق في مصر والدول العربية، التي تعيش نفس ظروفها الاقتصادية، تعود إلى العامل الاقتصادي بالأساس، فإنها في الدول الخليجية ذات الثراء تبدو مختلفة، وحيث يؤكد خبراء القانون والمجتمع هناك على أن غالبية حالات الطلاق تعود بالأساس إلى العنف الأسري، وغياب التكافؤ، وعدم القدرة على تحمل المسؤولية.

وفي العادة يقع على المطلقة في المجتمعات العربية جل العبء الناجم عن الطلاق وينظر إليها دوما على أنها في وضع غير سوي، كما تتعرض للوصم اجتماعيا وأخلاقيا، ولايخرج عن هذه الحالة السائدة سوى المجتمع الموريتاني حيث تزداد قيمة المرأة اجتماعيا كلما طلقت وهو أمر ذا صلة بعادات قبلية تختص بها القبائل في موريتانيا.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى