الرئيسيةمحليات

الخرابشة يكشف مستجدات أعمال التنقيب عن النفط بالسرحان

الحياة نيوز- كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، عن آخر المستجدات المتعلقة بأعمال التنقيب عن النفط في بئر السرحان جنوب شرق المملكة.

وقال الخرابشة، إنه بعد حفر البئر في حقل السرحان تبين وجود طبقات حاملة للنفط لكن تلك الطبقات من نوع المسمات الضعيفة؛ لذا يتوجب الذهاب في هذه الحالة صوب الطرق غير التقليدية.

وأضاف، أن الوزارة تعقد تشاورات ونقاشات مع شركات تمتلك الخبرة الواسعة في هذا المجال لتنفيذ تلك الأعمال غير التقليدية، حيث ثبت أن تلك الطبقات تحتاج إلى عمليات إنتاج بطرق غير تقليدية.

وأكد أن عملية التنقيب تحتاج إلى وقت طويل وليس خلال أسبوع أو أسبوعين بل عملية يتوجب أن تأخذ وقتها، “ففي بعض الأحيان قد تواجهنا تحديات فنية”.

وكان تحديد موقع البئر تم بعد دراسة مستفيضة للمنطقة استنادا لمعلومات المسح الزلزالي ثلاثي الابعاد والذي تم تحليله لتحديد مناطق الأنهار الجليدية التي تعرضت لها المنطقة قبل ملايين السنين والذي أعدتها الوزارة وشركة البترول الوطنية بالتعاون مع شركات استشارية عالمية في مجال النفط والغاز.

وياتي المشروع في اطار تفعيل البرنامج الوطني للتنقيب عن النفط الذي بدأ قبل نحو 30 عاما ونتج عنه وبجهود كوادر وطنية اكتشاف النفط في حقل حمزة عام 1983 واكتشاف حقل الريشة الغازي عام 1987 واكتشاف بئر (السرحان 4) عام 1989.

عمون

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى