الرئيسيةمدارس وجامعات

الجامعة الأردنية تطلق الماجستير بالذكاء الاصطناعي والروبوتات

الحياة نيوز – أطلقت الجامعة الأردنية اليوم الخميس في حفل خاص رعاه رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات، برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي والروبوتات المشترك بين قسمي هندسة الحاسوب وهندسة الميكاترونكس في كلية الهندسة في الجامعة.

ويهدف البرنامج، الذي أُنشئ ضمن مشروع تطوير مناهج الذكاء الاصطناعي والروبوتات (DeCAIR) المدعوم من المفوضية الأوروبية ضمن برنامج إراسموس بلس، إلى تزويد سوق العمل الأردنية والسوق الإقليمية بكوادر متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات في ظل تزايد استخدام التكنولوجيا الذكية في كافة المجالات عالميًّا.

وأثنى عبيدات في كلمته أثناء الحفل على استحداث هذا البرنامج النوعي ضمن برامج كلية الهندسة في الجامعة، وأشار أنه في خضم احتفال الجامعة بمرور 60 عامًا على تأسيسها، يأتي إطلاق هذا البرنامج ليمنحنا الثقة بأن الجامعة تسير على الطريق الصحيح نحو المستقبل وتواكب التطورات والتحولات الهامة في قطاع التعليم التقني ﻭﺍﻟﺗﻁﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﺗﻛﻧﻭﻟﻭﺟﻳﺔ.

وأضاف أنّ البرنامج يهدف إلى تلبية احتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية من خلال تزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات اللازمة في مجالي الذكاء الاصطناعي والروبوتات التي تخدم عديدًا من القطاعات الأخرى، داعيًا كليتي الهندسة والملك عبد الله لتكنولوجيا المعلومات إلى توحيد وتضفير جهودهما وخبراتهما لإنجاح البرنامج وتحقيق أهدافه.

وقال عميد كلية الهندسة الدكتور ناصر الحنيطي إنّ البرنامج الذي وافقت عليه وزارة التعليم العالي وأقرّته هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها هو البرنامج الثامن عشر من برامج الماجستير التي تقدمها كلية الهندسة ضمن توجهاتها لمواكبة أحدث التطورات التقنية والهندسية.

وأضاف الحنيطي أن البرنامج طُوّر بالشراكة مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة الطفيلة التقنية والجامعة اللبنانية وجامعة بيروت العربية وجامعتي جنوا وبيزا الإيطاليتين وجامعة غرناطة الإسبانية وجامعة شتوتغارت الألمانية ومؤسسة تنمية التفكير الإبداعي اليونانية، ويوفر مناهج تطبيقية حديثة ومختبرات متخصصة وفرصًا تدريبية في الدول الشريكة.

فيما قال منسق المشروع في الجامعة الدكتور غيث عبندة إنّ مشروع (DeCAIR) جاء استجابة لمتغيرات الثورة الصناعية الرابعة وبروز تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، ويهدف إلى تأهيل خبراء في تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات من خلال برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي والروبوتات في الجامعة وبرنامج بكالوريوس جديد في هندسة النظم الذكية في جامعة الطفيلة التقنية، إضافة إلى تطوير مساقات في الذكاء الاصطناعي والروبوتات لستة برامج بكالوريوس وخمسة برامج ماجستير في الجامعات الأردنية واللبنانية الشريكة.

وأضاف أن المشروع تضمن مشاركة خبراء أوروبيين في تطوير خطط ومناهج الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وتقديم 19 دورة تدريبية متخصصة لأعضاء هيئة التدريس والطلبة، وإنشاء مختبرات متخصصة للذكاء الاصطناعي والروبوتات.

وأشار أستاذ هندسة الحاسوب في الجامعة الدكتور إياد جعفر أن البرنامج الذي ستُقبل دفعته الأولى من الطلبة على الفصل الأول القادم ويتكون من 33 ساعة، ذو طابع تطبيقي يسعى لتأهيل وتخريج خبراء قادرين على توظيف التقنيات الحديثة في هذا المجال لتقديم حلول تعود بالنفع والفائدة على جميع مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية، ويستهدف بشكل أساسي طلبة البكالوريوس في تخصصات الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب وهندسة الميكاترونيكس والهندسة الكهربائية وهندسة الاتصالات والهندسة الطبية، كما يقبل البرنامج طلبة البكالوريوس من التخصصات الهندسية الأخرى وتخصصات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى