الرئيسيةمحليات

الساكت: تكلفة الطاقة أكبر تحدٍ للصناعة الاردني

الحياة نيوز- أكد الكاتب الاقتصادي موسى الساكت، أن الصناعات الوطنية تطورت خلال السنوات الماضية، وأصبحت أكثر منافسة من حيث الجودة والأسعار.

وأضاف الساكت ، عبر قناة رؤيا، السبت، إن نسبة المبيعات والصادرات “لم تتغير كثيرا”، في السنوات العشر الماضية  إذ تراوحت ما بين 4.8 مليار دينار إلى 5.2 مليار دينار.

وقال إن أكثر التحديات أمام الصناعات الوطنية يتمثل بتكلفة الطاقة ما ينعكس سلبا على تكاليف الإنتاج وبالتالي ارتفاعها، مطالبا بإعادة النظر فيها.

وأشار إلى أن واقع الأردن الصناعي “جيد”، إذ أصبح هناك تنوع في الصناعات المحلية إلى جانب تطورها بشكل ملحوظ، لافتا إلى أن هناك 10 قطاعات اقتصادية في الأردن.

وعن مدى إقبال المواطنين على الصناعات الوطنية، أوضح الساكت أن نسبة إقبال الإقبال عليها ارتفعت خاصة بعد جائحة كورونا، وبعد تعزيز هذا النوع من الصناعات عبر حملة “صُنع في الأردن، الذي من شأنها تشجيع المواطنين على الشراء، نتيجة لأسعارها الجيدة.

وعرج على دور الحكومة في إيجاد متنفس للصناعات الوطنية في الخارج، منوها إلى عدم وجود وسائل شحن رخيصة لعدة دول ما يؤدي إلى صعوبة في تصديرها.

وأضاف :”نحن نصدر أكثر من مليون ونص دولار إلى الولايات المتحدة” ، داعيا إلى الاهتمام بالصادرات المحلية، وإعادة النظر بالضريبة المفروضة عليها، وبتكاليف الإنتاج.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock