الرئيسيةمحليات

السماح لقطاعات مهنية بإنشاء نقابات – تفاصيل

الحياة نيوز – صدر في الجريدة الرسمية الإثنين الاول من آب، قرار جديد لتصنيف الصناعات والأنشطة الاقتصادية التي يجوز للعاملين فيها تأسيس نقابات تمثلهم.

ووفق القرار المنشور في الجريدة الرسمية فإنّ هذا التصنيف الجديد يأتي بعد توصيات مسجلة من قبل مسجل النقابات ونقابات أصحاب العمل.

وجاءت التعديلات الجديدة لتضيف مهناً جديدة للنقابات العامة للعمال دون السماح بوجود نقابات أخرى، بل شمول بعض القطاعات تحت مظلة نقابات عامة موجودة في الأًصل.

ومن أبرز التعديلات التي طرأت على التصنيف، شمول العاملين في الزراعة والحيازات الزراعية نباتية كانت أم حيوانية ضمن نقابة العاملين في الصناعات الغذائية بالرغم من المطالبات والطلبات المقدمة لتشكيل نقابة لهم دون صدور موافقة من وزير العمل على ذلك.

كذلك فقد قرر الوزير بناءً على التوصية نقل العاملين في الإسمنت وصناعته من النقابة العامة للعاملين في البناء والإنشاء إلى نقابة العاملين في المناجم والتعدين.

فضلاً عن ذلك فقد نقل العاملون في قطاع خدمات المياه والمجاري من النقابة العامة للعاملين في البلديات وأمانة عمان إلى نقابة العاملين في الصناعات الغذائية.

وضم القرار الجديد إضافة العديد من القطاعات لم تكن تحت مظلة نقابية.

وأضيفت فئة العاملين في شركات خدمات التوصيل والتطبيقات الذكية إلى النقابة العامة للعاملين في النقل البري والميكانيك فضلاً عن شمول العاملين في الأسواق الحرة تحت مظلة نقابة العاملين في النقل الجوي والسياحة.

وتضم النقابة العامة للعاملين في الكهرباء العاملين في شركات الطاقة المتجددة والتدفئة والسخانات الشمسية.

وستشمل نقابة العاملين في البترول والكيماويات العاملين في صناعة مساحيق ومعاجين التنظيف والصابون وصناعة الغراء والمواد اللاصقة والصمغ وصناعة الأحبار و”مواد كيماوية أخرى”.

وتغير اسم النقابة العامة للعاملين في الغزل والنسيج إلى نقابة العاملين في غزل المنسوجات ونسجها وإتمام تجهيزها (الصناعات الجلدية والمحيكات)، وأضيف إليها العاملون في صناعة البطانيات والسجاد والبسط، والعاملون في صناعة التريكو وشغل السنارة وصناعة الحبال والخيش واللباد والشوادر غير الجلدية والمطاطية وحلج الأقطان وصناعة الحقائب والأحذية ومستلزماتها.

وفضلاً عن عمال الزراعة ستشمل نقابة العاملين في المياه والزراعة والصناعات الغذائية عمال صناعة أغذية الأطفال والشوربات وصناعة الخل والصلصات.

وضمت نقابة العاملين في المناجم والتعدين العاملين في استخراج وصناعة الإسمنت، وحديد التسليح والهياكل المعدنية، والصناعات التعدينية (الأحجار والرمال الاستخراجية).

وأضيف إلى مظلة نقابة العاملين في البناء، العاملون في الصناعات الخشبية والأثاث والصناعات الإنشائية، وصناعة المطابخ والعاملون في التمديدات الصحية، وأعمال الديكور.

كما سيلحق بالنقابة العامة للعاملين في تجارة الجملة والتجزئة العاملون في بيع الجملة والتجزئة بمختلف قطاعاتها باستثناء المشمولين بنقابات أخرى.

وتغير اسم نقابة العاملين في الخدمات العامة لتصبح نقابة العاملين في المهن الحرة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بإضافة العاملين في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبريد وشركات الأمن والحماية.

وطاولت التعديلات نقابة العاملين في الخدمات الصحية والمهن الطبية، حيث أضيف إليها العاملون في صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية والطبيعية، ومستحضرات الزينة والتجميل والروائح العطرية، والمطهرات الطبية والعلاجية، والكشوفات الطبية والأجهزة واللوازم الطبية، والأجهزة البصرية والسمعية، وأجهزة ومستلزمات الأسنان والمستهلكات الطبية.

وتغير اسم النقابة العامة للعاملين في الطباعة والتصوير والورق إلى نقابة العاملين في الطباعة والأنشطة المرتبطة بها.

ولم تشهد نقابات العاملين في المصارف والتأمين والمحاسبة، والعاملين في السكك الحديدية، والعاملين في الموانئ والتخليص، تغييرات على الأسماء أو الفئات.

فيما نص التعليمات كما وردت في الجريدة الرسمية :

السماح لقطاعات مهنية بإنشاء نقابات بالأردن - التفاصيل

السماح لقطاعات مهنية بإنشاء نقابات بالأردن - التفاصيل

السماح لقطاعات مهنية بإنشاء نقابات بالأردن - التفاصيل

السماح لقطاعات مهنية بإنشاء نقابات بالأردن - التفاصيل

السماح لقطاعات مهنية بإنشاء نقابات بالأردن - التفاصيل

السماح لقطاعات مهنية بإنشاء نقابات بالأردن - التفاصيل

السماح لقطاعات مهنية بإنشاء نقابات بالأردن - التفاصيل

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى