الرئيسيةمحليات

وزير الأوقاف يفتتح أعمال ملتقى الوعظ والارشاد واليوم الخيري في الجفر

الحياة نيوز – افتتح وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، رئيس مجلس إدارة صندوق الزكاة الدكتور محمد الخلايلة اليوم الخميس أعمال ملتقى الوعظ والإرشاد واليوم الخيري، الذي تنظمه الوزارة وصندوق الزكاة في قضاء الجفر التابع لمحافظة معان.
وقال الوزير الخلايلة في كلمة ألقاها، بحضور النائب صالح أبو تايه، ومدير عام صندوق الزكاة الدكتور عبد السميرات، ومساعد أمين عام الوزارة الشيخ إسماعيل الخطبا، ومدير قضاء الجفر عنبر الغثيان وعدد من المسؤولين في قضاء الجفر وشيوخ ووجهاء وأهالي القضاء، إن تنظيم هذا الملتقى، يأتي تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة بضرورة النزول للميدان وتلمس حاجات المواطنين والعمل على حلها.
وأضاف الخلايلة، أن وزارة الأوقاف دأبت منذ عقود على تنظيم ملتقيات الوعظ والإرشاد في مختلف مناطق المملكة في ظل رسالتها الدعوية، حيث يشارك فيها عدد من الأئمة والوعاظ العلماء من مختلف مديريات الأوقاف بهدف تبادل الخبرات العلمية والعملية، من خلال التفاعل مع أبناء المجتمع المحلي، وتعظيم المفاهيم والقيم الإسلامية وتعزيزها في مجتمعات تمتلك رصيدا وموروثا اجتماعيا نعتز ونفتخر به كأردنيين.
وأكد الخلايلة، أن وزارة الأوقاف ومن خلال مديرياتها في المركز وبمحافظة معان، وصندوق الزكاة، تحرس دائماً على تنظيم ملتقيات الوعظ والإرشاد والأيام الخيرية في قضاء الجفر خدمة لأهالي القضاء، ودعما لهم ضمن الإمكانات المتاحة.
وأشار إلى أن صندوق الزكاة والوزارة من خلال مديرية البرامج الوقفية تسعى دائما إلى استغلال توقيت ملتقيات الوعظ والإرشاد في المناطق التي تقام فيها لخلق حالة من التجانس بين الرسالة الدعوية ومفهوم الزكاة القائم على التكافل الاجتماعي، حيث يقوم الصندوق على إيصال الزكاة لمستحقيها.
وخلال الحفل، قام الخلايلة بتسليم 400 قسيمة شرائية، و300طرد غذائي، ومساعدات نقدية بواقع 100دينار لكل شخص بواقع 50طالب علم جامعي، و50يتيما.
وقال مدير مديرية أوقاف معان الشيخ بلال البحري إن صندوق الزكاة سبق وأن قام هذا العام بتوزيع 8 مشاريع إنتاجية على الأسر الفقيرة والمحتاجة، وكذلك تأسيس لجنة زكاة، وتقديم مساعدات شهرية ثابتة للأيتام والأسر الفقيرة من أبناء القضاء.
من جانبه، أشار النائب أبو تايه إلى الأثر الملموس لهذا الملتقى الوعظي واليوم الخيري على أبناء قضاء الجفر، مستعرضاً عدداً من المطالب الواقعة ضمن اختصاص وزارة الأوقاف وصندوق الزكاة، ومثمنا الجهود التي تبذلها الوزارة والزيارات المتكررة من الوزير والمسؤولين بالوزارة والصندوق للقضاء.
ودار نقاش موسع بين الخلايلة والحضور من الوجهاء والأهالي في قضاء الجفر، والذي تمثل في جملة من المطالب، حيث اعلن وزير الأوقاف عن زيادة عدد الأسر والأيتام المستفيدة من صندوق الزكاة كمساعدات شهرية ثابتة، وتقديم مساعدات لطلبة العلم الجامعي خلال تواجدهم على مقاعد الدراسة، والتوسع في زيادة دعم لجنة زكاة الجفر، وإنشاء دار قرآن نموذجية بكافة تجهيزاتها، وتوفير كافة متطلباتها في قضاء الجفر، بالإضافة إلى ترميم وصيانة مسجد الطباع بالجفر، والإيعاز للمسؤولين بمديرية أوقاف معان ولجنة الزكاة بالقيام بدرسة طلبات الأسر التي تحتاج منازلها لصيانة للعمل على ترميمها، وكذلك دراسة كافة المطالب التي تقدم بها المسؤولين والأهالي بقضاء الجفر، وتوزيع1000حقيبة مدرسية مجهزة بالقرطاسية قُبيل بدء العام الدراسي الجديد على أبناء القضاء.
كما وجه المعنيين بالوزارة للعمل على تأمين المساجد في قضاء الجفر ومنطقة المدورة بالأئمة والوعاظ والواعظات والمؤذنين من أبناء القضاء والمنطقة وابتعاث حملة الثانوية العامة الراغبين بدراسة الشريعة الإسلامية على نفقة الوزارة بهدف تعيينهم بالمساجد المقامة في المنطقة ووعد وزير الأوقاف أهالي المدورة بنقل مطالبهم لمجلس الوزراء.
وعلى هامش الافتتاح، التقى الوزير الخلايلة الأئمة والوعاظ المشاركين في ملتقى الوعظ والإرشاد، مؤكدا أهمية الاستفادة من هذا الملتقى الذي تستمر أعماله لمدة 5 أيام، وتبادل الخبرات، وتكثيف الدروس الدينية والتركيز على المفاهيم والقيم التي حثنا عليها ديننا الحنيف.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى