صحة وجمال

منها زيادة التحمل.. فوائد عظيمة للشمندر

الحياة نيوز -يحتوي البنجر أو الشمندر الأحمر على الكثير من العناصر الضرورية. والمهمة لتحسين صحة الجسم وأهمها الحديد. والبوتاسيوم. والمغنيسيوم. وفيتامين B إضافةً لغناه ببعض العناصر التي لا تتوفر إلا بعدد قليل من النباتات. ومن فوائد الشمندر نذكر ما يأتي:

 

تقليل مستوى ضغط الدم: يعتبر الشمندر من النباتات الغنية بالنترات التي يحولها الجسم إلى أكسيد النيتريك. ويعمل أكسيد النيتريك على توسيع الأوعية الدموية مما يحسن عملية نقل المواد الغذائية. والأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم بصورة أفضل. وبالتالي يخفض ضغط الدم بصورة طبيعية.

تحسين صحة القلب: يحتوي الشمندر على حمض الفوليك الذي يعتبر من أنواع فيتامين B. ويحتوي أيضاً على نسبة عالية من البيتين. مما يساهم في تقليل مستوى الكوليسترول السيء في الدم. وبالتالي يحد من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

يزيد قدرة الجسم على التحمل: يعتبر الشمندر من النباتات التي تعزز القدرة على التحمل لاحتوائه على نسبة عالية من النترات. وأثبتت الدراسات بأن للشمندر تأثير إيجابي على الرياضيين.

تعزيز وظائف المخ: يساهم الشمندر في الحد من الإصابة بمرض الزهايمر لدى كبار السن وذلك لاحتوائه على أكسيد النيتريك الذي يعزز توسيع الأوعية الدموية في المخ.

يحسن وظائف الكبد: يساعد تناول الشمندر بشكل يومي على منع تراكم الدهون في الكبد. ويخفض مستوى الكوليسترول كما أنه يحسن وظائف الكبد. وذلك لاحتوائه على البيتين.

فعالاً في علاج الأمراض المزمنة: يساهم تناول الشمندريومياً في تخليص الجسم من الشوارد الحرة التي تسبب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة. والمزمنة كما أنه يساهم في التقليل من الالتهابات المختلفة لاحتوائه على مضادات الأكسدة وأهمها البيتالين، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

تحسين عملية الهضم: يساهم الشمندر في علاج الإمساك. إذ يحسن عمل الجهاز الهضمي كونه من النباتات الغنية بالألياف الغذائية.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى