الرئيسيةمحليات

مطالبة بتعجيل دعم المحروقات للتكسي والسرفيس

الحياة نيوز – طالب رئيس النقابة العامة لأصحاب السيارات العمومية أحمد أبو حيدر، الخميس، بتعجيل إقرار دعم بدل المحروقات لسائقي التكسي والسرفيس، الذي اعتمده مجلس إدارة هيئة تنظيم النقل البري.

وقال أبو حيدر، إن نمطي التكسي والسرفيس ما زالا ينتظران دعم الحكومة لهما بعد الظروف الاقتصادية العصيبة التي ألقت بظلالها عليهما بدءا من مزاحمة تطبيقات النقل غير المرخصة، مرورا بأزمة كورونا، وصولا إلى ارتفاع أسعار المحروقات المستمر الذي لم يكن مقرونا برفع أجور النقل.

وأضاف، إن النقابة اقترحت تقديم الدعم الحكومي على شكل كوبونات بأسعار محروقات مخفضة وهو الصيغة الأفضل للدعم وفق آلية التوزيع التي تحددها الحكومة، مؤكدا أن اقتراح تقديم الدعم بقيمة دينارين أو ثلاثة يوميا لكل سائق لن يكون مجديا وسيكون مخيبا للآمال.

وأوضح أبو حيدر، أن سائق التكسي يبدأ يومه بدفع أجور الضمان والوقود بما لا يقل عن 45 دينارا، مشيرا إلى أن العمل على التكسي الأصفر والسرفيس أصبح مكلفا وسببا لخسارة متراكمة، لافتا إلى انخفاض القيمة السوقية للتكسي مؤخرا بواقع 30% على الأقل بفعل الظروف الاقتصادية التي ألمت بالقطاع.

ويعمل داخل المملكة 17400 تكسي أصفر و5 آلاف سيارة سرفيس.

وكانت هيئة تنظيم النقل البري أعلنت في وقت سابق أن جميع وسائط النقل العام سواء الحافلات أو التكسي أو السرفيس أو المركبات العاملة على التطبيقات الذكية المرخصة، سيكون لها نصيب من الدعم ضمن شروط محددة لمواجهة انعكاسات ارتفاع أسعار المحروقات على قطاع النقل بأنماطه المختلفة، وتخفيف أعباء تكلفة التشغيل عليهم، وتجنيب المواطنين انعكاساتها.

وستصل قيمة الرفع الكلية لسعر الصفيحة ” التنكة” لبنزين أوكتان 90، لشهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل سيصل إلى 21.2 دينارا، بناء على قرار حكومي برفع البنزين بشكل متتالي بقيمة 35 فلسا للتر الواحد.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى