الرئيسيةشايفينكم (رصد الحياة)

ما الظاهرة الغريبة التي شوهدت في سماء فلسطين؟

– شاهد المئات من المواطنين في الشمال ليلة أمس، وفي الجنوب والشرق الليلة ظاهرة غريبة تتمثل بقطار من النجوم المضيئة يتحرك في السماء، وهو ما أدى الى الكثير من التحليلات حول هذه الظاهرة الغريبة النادرة.

وحول ذلك، أكدت الجمعية الفلكية الفلسطينية ، أن ما تفاجأ به المواطنون هذه الليلة، وليلة يوم أمس بمشاهدة ظاهرة في السماء تتمثل برؤية عدة أجرام متتابعة ظهرت في السماء على هيئة قطار من النجوم المتحرك وكانت تسير بسرعة واتجاه واحد، هي أقمار صناعية اسمها ستار لينك (Starlink)، وهي عبارة عن جزء من مشروع كبير أطلقته شركة سبيس إكس (SpaceX) الشهيرة، ويهدف المشروع إلى توفير شبكة الإنترنت بسعر منخفض لعامة الناس باستخدام الأقمار الصناعية هذه، وسيبلغ عددها عند اكتمال المشروع قرابة عام 2025 حوالي 12 ألف قمر صناعي، وتبلغ تكلفة المشروع 10 مليارات دولار.

وأوضحت الجمعية في بيان لها ، أنه يمكن رؤية قطار الأقمار، بالعين المجردة في فترات مختلفة، وتتكون الشبكة من 3 مجموعات من الأقمار الصناعية، الأولى تتكون من 7518 قمرا صناعيا تدور حول الأرض على ارتفاع 340 كيلومتر، والثانية تتكون من 1600 قمرا صناعيا تدور على ارتفاع 550 كيلومتر، والثالثة تتكون من 2825 قمرا صناعيا تدور على ارتفاع 1150 كيلومتر.

وتبدو الأقمار الصناعية التي على شكل نجوم خافتة متتابعة تتحرك بنفس السرعة والاتجاه بالعين المجردة، وتلمع من القدر الرابع أو الخامس أي أنها تحتاج إلى سماء مظلمة لرؤيتها، ولكن أفاد بعض الراصدين أنها في بعض الأحيان تكون لامعة وتصل إلى القدر الثاني، مما يتيح المجال لرؤيتها بوضوح حتى من داخل المدن.

وهذه الأقمار تمتد حاليا على مسافة تتراوح ما بين 5 و 8 درجات، ولكن مع الوقت ستتباعد هذه الأقمار عن بعضها البعض وسيقل لمعانها مع وصولها لارتفاعها النهائي.

وتلاقي هذه الظاهرة اهتماما واسعا من قبل راصدي الأقمار الصناعية نظرا لهيئتها اللافتة وغير المألوفة

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى