الرئيسيةبرلمان 2020برلمانيات

لتدهور الاحوال المعيشية هجرة من المدارس الخاصة للحكومية

الحياة نيوز ـ محمد بدوي ـ وجه النائب د.أحمد جميل عشا سؤال نيابيا الى وزير التربية والتعليم.
نص السؤال :
1ـ ما هي القدرة الاستيعابية للمدارس الحكومية لاستقبال الطلبة؟
2ـ ما هي الاستراتيجية والخطط خلال العام الدارسي 2021 / 2022 لاستيعاب هجرة الطلبة من القطاع الخاص الى القطاع العام؟
3ـ هل يوجد استراتيجية وخطط جديدة لدى الوزارة هلى مثل هذه الازمة التعليمية؟

رد وزارة التربية والتعليم
السؤال رقم 674 المقدم من سعادة النائب د.احمد جميل عشا:
البند الاول :
ما هي القدرة الاستيعابية للمدارس الحكومية لاستقبال الطلبة؟
تعتمد القدرة الاستيعابية للمدارس بتوفير متر و20 سم لكل طالب داخل المدرسة وعلى الوزارة استيعاب كل طالب على ارض المملكة الاردنية الهاشمية وفق قانون الوزارة ، ووضعت وزارة التربية والتعليم الخطط لاستيعاب جميع الطلبة المقبولين في المدارس الحكومية من خلال سيناريوهات متعددة.
البند الثاني :
ما هي الاستراتيجية والخطط خلال العام الدراسي القا\م 2021/2022 لاستيعاب هجرة الطلبة من القطاع الخاص الى القطاع العام؟
تعمل الوزارة بحسب اسس قبول الطلبة الاردنيين وغير الاردنيين وانتقالهم ابتداء من عام 2020 2021 حسب المادة الثالثة والرابعة والخامسة حسب الطاقة الاستيعابية للمدرسة ولا يجوز النقل بعد التواريخ المعتمدة الا في حالات خاصة ومبررة وبموافقة لجنة التربية والتعليم في المديرية.
وضمن خطط العودة الامنة للمدارس عملت الوزارة خلال جائحة كورونا على استيعاب الطلبة من خلال العديد من الاليات والتي تم اعتمادها ضمن خطط العودة الامنة للعام الدراسي 2019 /2020 والتي كانت ضمن البروتوكول الصحي.
البند الثالث :
هل يوجد استراتيجية وخطط جديدة لدى الوزارة على مثل هذه الازمة التعليمية؟
تعمل الوزارة على خطة العودة الامنة للمدارس للعام 2021/2022 تطوير سيناريوهات محتملة للعودة للمدارس والتي يحكمها الوضع الوبائي على مستوى المملكة وتتضمن هذه السيناريوهات بروتوكولا صحيا يضمن السلامة العامة والبيئة الآمنة في المدارس بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات المعنية الاخرى.
وتضمنت هذه السيناريوهات التصورات المحتملة للوضع الوبائي لذا نعمل على تطويؤر المنصة التعليمية الالكترونية لتصبح تفاعلية لتوظيفها في التعليم المدمج.
ونعمل على تأمين جميع المدارس بحاجتها من المقاعد وفق الطاقة الاستيعابية فيها وندرس تحويل عدد من المدارس الى الفترة المسائية.
ولتعويض الفاقد التعليمي عملت الوزارة على اعداد كتيبات تعليمية تتضمن المفاهيم والنتاجات الاساسية لكل صف في المباحث الاساسية الاربعة ووضعت تصورا خلال العطلة الصيفية مع مراعاة الوضع الوبائي.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى