تكنولوجيا

كيفية البحث عن برامج التجسس وإزالتها

الحياة نيوز – أصبحت أجهزتنا الإلكترونية جزءاً ثابتاً من هويتنا في العصر الحالي، مع رسائل البريد الإلكتروني التي نرسلها، والمحادثات التي نجريها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الصور التي نشاركها، ومقاطع الفيديو التي نشاهدها، والتطبيقات التي نقوم بتنزيلها، والمواقع الإلكترونية التي نزورها، كلها تساهم في شخصياتنا الرقمية.

لكن وجودنا لوقت طويل على هواتفنا يمكن أن يجعلنا عرضة للاختراق والتجسس من قبل جهات تسعى لسرقة بياناتنا وهويتنا الرقمية، مما يفرض الحاجة إلى وجود طرق ووسائل لمنع حدوث ذلك.

وغالباً ما يتم دمج برامج التجسس الضارة مع تطبيقات شرعية، وتقوم هذه البرامج بسرقة بياناتك أو مقاطعة عمليات التصفح لنشر الإعلانات المنبثقة وتغيير إعدادات صفحتك الرئيسية بالقوة، وقد تجمع أيضاً بيانات التصفح الخاصة بك لبيعها إلى وكالات وشبكات الإعلان.

علامات التحذير من الهجمات

إذا تلقيت رسائل وسائط اجتماعية أو رسائل بريد إلكتروني غريبة أو غير معتادة، فقد تكون هذه علامة تحذير لمحاولة اختراقك ببرنامج تجسس. ويجب عليك حذف هذه الرسائل دون النقر فوق أي روابط أو تنزيل أي ملفات. وينطبق الأمر نفسه على محتوى الرسائل القصيرة أيضاً، والذي قد يحتوي على روابط لجذبك إلى تنزيل برامج ضارة عن غير قصد.

كيف أعرف أنني خاضع للمراقبة؟

أصبحت برامج المراقبة أكثر تعقيداً ويمكن أن يكون من الصعب اكتشافها. ومع ذلك، ليست كل أشكال برامج التجسس والمطاردة غير مرئية، ومن الممكن معرفة ما إذا كنت تخضع للمراقبة. و قد تواجه استنزافاً غير متوقع لبطارية الهاتف وارتفاع درجة الحرارة وسلوكاً غريباً من نظام تشغيل الجهاز أو تطبيقاته.

كيف يمكنني إزالة برامج التجسس من جهازي؟

حسب التصميم، يصعب اكتشاف برامج التجسس والمطاردة ويمكن أن يكون من الصعب إزالتها، لكنه ليس مستحيلاً في معظم الحالات، ولكنه قد يستغرق بعض الخطوات الجذرية من جانبك. وفي بعض الأحيان، قد يكون الخيار الوحيد هو التخلي عن جهازك.

1- قم بإجراء فحص للبرامج الضارة: تتوفر حلول مكافحة فيروسات للأجهزة المحمولة يمكنها اكتشاف برامج التجسس وإزالتها. هذا هو الحل الأسهل المتاح، ولكنه قد لا يكون فعالاً في كل حالة. ويقدم مزودو الأمن السيبراني، بما في ذلك Malwarebytes و Avast و Bitdefender أدوات فحص برامج التجسس المحمولة، بحسب موقع زد نت.

2- تغيير كلمات المرور الخاصة بك: إذا كنت تشك في اختراق الحساب، فقم بتغيير كلمات المرور لكل حساب مهم لديك. ويمتلك الكثير منا حساباً أو اثنين من الحسابات المركزية، مثل عنوان البريد الإلكتروني المرتبط بجميع خدماتنا الأخرى. قم بإزالة الوصول إلى أي خدمات تستخدمها من جهاز مخترق.

3- تمكين المصادقة الثنائية: عندما يتطلب نشاط الحساب وتسجيلات الدخول موافقة إضافية من جهاز محمول، يمكن أن يساعد ذلك أيضاً في حماية الحسابات الفردية.

4- ضع في اعتبارك إنشاء عنوان بريد إلكتروني جديد: يصبح البريد الإلكتروني الجديد المعروف لك فقط، مرتبطاً بحساباتك الرئيسية.

5- تحديث نظام التشغيل الخاص بك: قد يبدو الأمر واضحاً، ولكن عندما يصدر نظام التشغيل إصداراً جديداً، والذي غالباً ما يأتي مع تصحيحات الأمان والترقيات، فقد يتسبب ذلك – إذا كنت محظوظاً – في حدوث تعارض ومشكلات مع برامج التجسس.

6- حماية جهازك مادياً: يمكن أن يؤدي رمز PIN أو تمكين القياسات الحيوية إلى حماية جهازك المحمول من العبث في المستقبل.

7- إذا فشل كل شيء آخر، فقم بإعادة ضبط المصنع: قد يساعد إجراء إعادة ضبط المصنع والتثبيت النظيف على الجهاز الذي تعتقد أنه تعرض للخطر في القضاء على بعض أشكال برامج التجسس والمطاردة. ومع ذلك، تأكد من إجراء نسخ احتياطي للمحتوى المهم أولاً.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى