اخبار منوعة

علمي طفلك حفظ جدول الضرب بسهولة

الحياة نيوز – إنّ الأطفال يجدون صعوبة في حفظ جدول الضرب ولكنه مهم جداً في مرحلة مبكرة من العمر بحسب الدراسات لأنه يساعد في التقدم الدراسي فيما بعد .

طرق تحفيظ جدول الضرب

1. اطبعي ورق تمرين حفظ جدول الضرب ثم التزمي بوقت التمرين ، رتبي مواعيدك أنتي وطفلك لممارسة تمارين جدول الضرب على الأقل لمدة نصف ساعة فى اليوم، تجنبى كل الأشياء التى قد تشتت انتباهك أو انتباه طفلك : اغلقي التليفزيون ، والموبايل واجلسي معه على المنضدة مع بعض البسكويت للبدء في المذاكرة .

2. ابدأي بعائلة الأرقام الأساسية 0، 1، 2، و3. عند البدء فى الحفظ ، من المهم مراجعة الحقائق الأساسية قبل حفظ الجدول بأكمله ، لن يحتاج طفلك للعد ، كل ما يحتاجه هو الحفظ ، ولكن تأكدي من أنه يفهم الفكرة وراء جدول الضرب .

إذا كان طفلك غير ملم بفكرة جدول الضرب ، ببساطة ذكريه أن 3×4 تعنى 4+4+4.

اطلبي من طفلك أن يحضر كتاب وكراسة الحساب ليساعدك فى المذاكرة له والتعرف على الطريقة التى يعلمون بها الأطفال في المدرسة .

حضري أوراق التمرين بالجدول المرقم من 1 إلى 100 لأنه سيسهل عليكِ وعلى طفلك إيجاد الحل بمحاكاة الأرقام أفقياً ورأسياً .

3. اشرحي لطفلك خواص جدول الضرب التبادلية لتسهيل العملية، اشرحي لطفلك أن كل حاصل ضرب يعيد نفسه ، لذا الخبر الجيد هو أن عليه حفظ نصف الجدول فقط ! 3X7 هى نفس 7X3 ،

وعندما يتعلمون الأرقام الأساسية ، فهم قد تعلموا أربعة من نتائج حاصل الضرب لباقي الأرقام من من 4 إلى 10 . بعد أن يتقن طفلك الأرقام من 0-3 ، انتقلى إلى 4-7 ، ثم 8-10 . إذا أردت الذهاب لأبعد من ذلك اشتغلي مع طفلك على 11 و 12 ، أيضاً .

4. تحدثي مع طفلك عن الأنماط في جدول الضرب . وأنه لا يجب أن يكون الحفظ صعباً غليه ، وبالنظر فى الأنماط فى بعض أرقام جدول الضرب قد تسهل العملية :

حاصل ضرب الأرقام فى الرقم 10 دائماً ما ينتهي ب0 .

حاصل ضرب الأرقام فى الرقم 5 ينتهي ب5 أو بصفر ، وناتجه يعتبر نصف ناتج الأرقام المضروبة فى 10. (10×5 = 50؛ 5X5 = 25، أو نصف 50)

أي رقم مضروب في 0 يصبح حاصله 0 مهما كان .

5. اعرفي الحيل الحسابية . فالحساب ملىء بالحيل والاختصارات ، وعلمي طفلك هذه الحيل والاختصارات وسينبهر بها وستساعده في الاستذكار بالتأكيد .

لحفظ جدول الضرب للرقم 9 ، استخدمى أصابعك . افردى أصابعك أمامك وكفك إلى أسفل . ل9×1، خبئى إصبعك الصغير الأيسر . ماذا لديكِ الآن ؟ 9. ل9×2 ، خبئى الإصبع الثانى . ماذا لديكِ الآن ؟ 1 و8. 18. ضعى إصبع ثالث إلى  أسفل لذا 2 و7. 27. هذه الحيل تعمل حتى 9×9 (8 و1. 81) .

إذا كان طفلك يستطيع مضاعفة الأرقام ، فسيكون جدول الضرب للرقم 4 فى منتهى السهولة لأن ما عليه فعله هو مضاعفة الرقم مرة أخرى . مثلا حاصل 6X4. ضعف 6 هو 12 وضعف 12 هو 24 .

لضرب أى رقم في الرقم 11 ، كل ما عليكِ هو تكرار الرقم مرة أخرى، 3×11 = 33. 4×11 = 44. الجواب في السؤال ، فقط مكرر .

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى