هام

عاجل .. سبب فرق سعر الادوية بين الأردن وتركيا ومصر

الحياة نيوز-قالت مديرة الدواء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء أمل أبو الرب، ان أسعار الدواء في الأردن تتم بناءً على دراسات عالمية، مؤكدة أنه متجانس بالمقارنة مع الدول المجاورة، باستثناء مصر وتركيا.

وأوضحت أبو الرب، عبر برنامج نبض البلد، أن المنظومة الصحية في مصر وتركيا، أدت إلى انخفاض أسعار الأدوية فيها، إضافة إلى حجم السوق ووجود شركات أدوية عالمية، تقوم بفتح مصانع في هذين البلدين.

وتابعت أن انهيار العملة التركية والمصرية، أدى أيضا إلى وجود فروقات سعرية في أسعار الأدوية، تصل إلى 4 أضعاف، عدا عن السلع الأخرى، بالمقارنة مع الأردن.

وقالت أبو الرب إن عدد الأدوية في الأردن يصل إلى 8 آلاف صنف، أكثر من 5 آلاف صنف سعرها أقل من 10 دنانير، وأن أكثر من 3 آلاف منها أيضا، أقل من 5 دنانير.

وأكدت أن الأدوية التي يتجاوز سعرها 10 دنانير، تعود لأمراض الأورام، مبينة أن تلك الفئة من المرضى، مؤمّنين صحيا، في وزارة الصحة أو الخدمات الطبية الملكية.

وقالت انه يوجد شبكة أو مجموعة شبكات معنية لنقل الأدوية من الخارج إلى الأردن، للاستفادة من فرق الأسعار، واصفة ذلك بالدافع غير الإنساني بل لتحقيق الأرباح، قائلة “أصبح هناك أهل اختصاص لنقل الأدوية من هون لهون”.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى