هام

بايدن: لن نترك الشرق الأوسط لروسيا

الحياة نيوز-

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، السبت، أن الولايات المتحدة لن تبتعد عن منطقة الشرق الأوسط وتترك فراغا تملؤه روسيا والصين وإيران.

جاء ذلك خلال كلمته التي افتتح بها قمة جدة للأمن والتنمية، في السعودية، التي يشارك فيها قادة دول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر والعراق.

وأشاد بايدن بما وصفه “تضحيات الجنود الأمريكيين” خلال العقدين الماضيين في العراق وأفغانستان، وتطرق إلى العملية التي أدت مقتل قائد تنظيم داعش في سوريا.

وأضاف أن رؤية الولايات المتحدة الآن للمنطقة تركز على “إعادة بناء الثقة وتقديم حلول حقيقية” للازمات التي تواجهها.

وأكد أن الولايات المتحدة ستبقى في منطقة الشرق الأوسط وستنخرط بنشاط مع الشركاء في المنطقة.

وتابع: “لن نبتعد (عن المنطقة) ونترك روسيا والصين وإيران تملأ الفراغ”.

كما استعرض الرئيس الأمريكي ما وصفه “إطارنا الجديد للشرق الأوسط في 5 مبادئ أساسية”.

وقال إن الولايات المتحدة “ستعمل على دعم وتقوية شراكتها مع الدول التي ساهمت في النظام الدولي القائم على القواعد وسنعمل على التأكد بأن هذه الدول يمكنها الدفاع عن نفسها ضد التهديدات الخارجية”.

ومضى قائلا أن الولايات المتحدة والدول المجتمعة في هذه القمة هي جزء اساسي في هذا النظام لأنهم يرفضون استخدام القوة لتغيير الحدود.

كما نوّه إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن صوتوا ضد الغزو الروسي لأوكرانيا في الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيدا بموقفهم هذا.

وذكر أن دعم النظام القائم على القواعد يعني أنه ليس شرطا أن نتفق دوما على كل المسائل ولكن هذا يعني أننا نرسي المبادئ الأساسية التي تسمح لنا بالعمل معًا لحل التحديات العالمية الملحة.

وأكد أيضا أن بلاده ستقدم تمويلا بقيمة مليار دولار للأمن الغذائي لتخفيف الأزمات في منطقة الشرق الأوسط.

وقال إن موردي الطاقة قاموا بالفعل بزيادة الانتاج ونتطلع لرؤية ماذا سيفعلون في الأشهر القادمة.

وتعهد بأن الولايات المتحدة لن تسمح بتعريض حرية الملاحة في المضائق المائية بالشرق الأوسط للخطر خاصة مضيقي هرمز وباب المندب.

وأكد أن بلاده لن تسمح لإيران أبدا بالحصول على سلاح نووي.

وختاما قال بايدن إن الولايات المتحدة ستستثمر وتبني مستقبلا زاهرا في المنطقة ولن تذهب لأي مكان، في إشارة إلى عدم ترك المنطقة.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى