الرئيسيةبرلمان 2020برلمانيات

النعيمات لـ”الحياة ” هذا ما أثره ارتفاع البنزين على البادية الجنوبية ! / عاجل

الحياة نيوز. محمد بدوى. قال النائب عيد النعيمات لـ”الحياة ” بأن الزيادة المضطردة على اسعار المحروقات قد ساهم وبشكل عميق لارتفاع كلف المعيشة على المواطنين واثقل كاهلهم المتردي بالأصل وتأثر به الاردنيون عموما وسكان مناطق الأطراف ومنهم البادية الجنوبية التي تشكو الحاجة والفقر والحرمان بالأساس نتيجة عدم وجود المشاريع فيها ومعاناة أبنائها من البطالة منذ سنوات طويلة الأمر الذي أدى إلى تفاقم المشكلة وتأثيرها على غالبية الأسر .

واضاف النعيمات ان ارتفاع الأسعار أثر أيضا على تكاليف الشحن للسلع والخدمات نتيجة لبعد المسافة عن العاصمة إضافة إلى أجور النقل وانعكاسها بشكل سلبي على المواطنين علما ان غالبية مناطق البادية الجنوبية من المناطق الأكثر فقرا والاشد حاجة وهي مصنفة ضمن جيوب الفقر المعتمدة لدى وزارة التخطيط وهذا يعني ان تعاظم المشكلة واتساعها وخصوصا انهم من ذوي الدخل المحدود المعتمد اصلا على الوظائف الحكومية بكافة مؤسساتها .

وبين النعيمات  أن هجر الناس أراضيهم جاء نتيجة لارتفاع اسعار المياه والطاقة وارتفاع مدخلات الإنتاج الزراعي بما في ذلك التكلفة العالية بتربية الثروة الحيوانية التي كانت تستوعب قطاعا كبيرا من أبناء البوادي المطلوب هنا مراجعة الضريبة الثابتة على المحروقات بحيث ترتبط مع ارتفاع او انخفاض الأسعار العالمية.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى