الرئيسيةمحليات

الفاو: الأردن لديه نظرة استراتيجية بعيدة للأمن الغذائي

الحياة نيوز- أكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، وجود مخزون استراتيجي يكفي لفترة الشتاء التي هي الفترة الأصعب، لافتا إلى أن هذا يتطلب بناء بعد رؤيا وبناء استراتيجيات قوية على أعلى مستويات السياسة في الدولة.

وقال المدير العام المساعد والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا في منظمة “الفاو”، عبدالحكيم الواعر، إن الأردن من الدول التي بنت نظرة استراتيجية بعيدة فيما يخص موضوع الأمن الغذائي.

وأضاف الواعر، لبرنامج “العاشرة” على قناة “المملكة”، أنه من الصعب بمكان بمثل هذه الظروف بفترة سريعة أن تجد دولة في دول المنطقة استطاعت أن تتحدى نقص المواد الغذائية، تقريبا انقطاع السوق العالمي بالكامل، وبالتالي ما زال الغذاء موجودا ومتوفرا.

وبين أن أزمة الغذاء كانت عاجلة وطارئة وكان العالم لا يزال يحاول الخروج والتعافي من آثار أزمة كورونا وهي أزمة كبيرة جدا عطلت كل سلاسل الإمداد وسببت مجاعات كثيرة، وتسببت بارتفاع عدد البشر المهددين بالجوع وفقدان الأمن الغذائي بشكل كبير.

وتابع: “في مرحلة التعافي ظهرت هذه الأزمة في منطقة البحر الأسود ما بين روسيا وأوكرانيا بالتالي أصبح هناك نوع من الصدمة لدى العالم ربما أساسها المفاجأة لأنه لم يكن بأمر متوقع”.

وبين الواعر أن الكثير من الدول لم تكن مستعدة لهذا الانقطاع المفاجئ وهو انقطاع كامل.

ولفت إلى وجود تحديات عدة في المنطقة العربية، منها ما له علاقة بتغير المناخ وأثر تغير المناخ على المنطقة وما سبب من جفاف، خصوصا فيما يتعلق بالأمن الغذائي وقطاع الزراعة والتذبذب وعدم انتظام المواسم المطرية.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى