الرئيسيةمحليات

الضمان: لا يوجد ما يمنع شمول العاملين بالزراعة

الحياة نيوز-  قال الناطق الإعلامي باسم الضمان الاجتماعي شامان المجالي ، ان المؤسسة تتفق مع بيت العمال على ضرورة شمول العاملين بالقطاع الزراعي بمضلة الضمان الاجتماعي، وانه لا يوجد ما يمنع ان يتم شمول العاملين في الحيازات الزراعية بكافة التأمينات.

وبين المجالي  : بعد صدور نظام الحيازات الزراعية الذي يجبر المنشآت الزراعية التي لديها 4 عمال فاكثر بشمولهم بالضمان الاجتماعي ومباشرة المؤسسة بتنفيذ هذا النظام ، كان هنالك معارضة شديدة من عدد من أصحاب الحيازات الزراعية لهذا القرار ، نظرا للتكاليف العالية التي يتحملها المشغلون.

وبين انه بناء على هذا الاعتراض صدر قرار بشمولهم بنظام إصابات العمل، مقابل ان يدفع صاحب العمل 2% ، بدل 21.75%  على العامل وصاحب العمل.

وأشار المجالي الى ان العامل البنغالي الذي توفي نتيجة تعرضه للدغة افعى ، كان يعمل في مزرعة المفترض انها مسجلة كحيازة ، مشيرا الى انه اذا كان مشمولا في الضمان الاجتماعي او من الواجب شموله ، وتعرض للدغة الافعى اثناء عمله ، فإنها ستعتبر إصابة وبالتالي يستفيد ورثته المستحقين من رواتب .

واشار الى انه على الرغم من امر الدفاع ، فلا يوجد ما يمنع ان يتم شمول العاملين في الحيازات الزراعية بكافة التأمينات، اذا وافق صاحب الحيازة على ذلك.

وبين المجالي ان المؤسسة اطلقت برنامج استدامة ++ ، والذي سيدعم العاملين في قطاع الزراعة بنسبة 50% في اول 9 اشهر ، و25% في ثاني 9 اشهر، لتسهيل تسجيلهم بمضلة الضمان.

وكان رئيس مركز بيت العمال للدراسات حمادة أبو نجمة، قال في تصريحات لتلفزيونية الأحد، إن عددا كبيرا من العاملين في القطاع الزراعة لا يزالون غير مسجلين في الضمان الاجتماعي ، وهم يتعرضون للعديد من المخاطر مثل أشعة الشمس، ولدغات الأفاعي وغيرها من المخاطر، لافتا إلى أن قانون العمل والسلامة العامة غير مطبق لهذا القطاع حتى الآن.

وأوضح أن الحكومة قررت تأجيل شمول العاملين في القطاع الزراعي بمظلة الضمان الاجتماعي حتى نهاية 2023، وهذا ما اعتبره أبو نجمة بالمجحف، مبينا أن الأسس العامة وقوانين الضمان الاجتماعي لا تمنع من شمول هذه الفئة لديه.

جاء ذلك بعد أن توفي عامل وافد، الجمعة، بعد تعرضه للدغة أفعى سامة في مزرعة بمنطقة المشارع في لواء الأغوار الشمالية.

وقال مدير مستشفى أبو عبيدة الجراح الحكومي مؤيد الشكور، إن العامل البالغ من العمر 38 عاما، أُسعف إلى قسم الإسعاف والطوارئ وتم إدخاله إلى وحدة العناية الحثيثة، إلا أنه فارق الحياة متأثرا بإصابته.

 

خبرني

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى