الرئيسيةمحليات

الحنيفات: بحث مذكرات تفاهم مع لبنان وسوريا والعراق

الحياة نيوز- قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، الخميس، إنه تم التباحث مع لبنان وسوريا والعراق؛ لإيجاد مذكرة تفاهم وآليات مشتركة قابلة للتنفيذ فيما يخص مشاكل متعددة في القطاع الزراعي.

وأوضح الحنيفات خلال مداخلة من بيروت لـ”المملكة” أن التحديات ممتدة من التغير المناخي وأثره على القطاع الزراعي وسبل العيش، والأمن الغذائي، وتحديات مرتبطة بجائحة كورونا، إضافة إلى الأزمة الأوكرانية الروسية التي جمدت سلالات التوريد.

وبشأن المنتج المحلي قال الحنيفات :”اتفقنا على أنه من الصعب تصدير منتجات زراعية من الأردن إلى هذه الدول، لكن يمكن تصدير مدخلات الإنتاج لاستطاعة المقايضة واستيراد بعض المنتجات الزراعية من سوريا ولبنان”.

وأشار إلى وجود حديث مع لبنان وسوريا؛ لإيجاد آلية لتنسيق عمل القطاع الخاص لترسيم النقل لتصدير المنتجات الزراعية إلى أوروبا، في ظل الأزمة الأوكرانية.

وشارك وزير الزراعة خالد الحنيفات الخميس، في القمة الرباعية المنعقدة في العاصمة اللبنانية بيروت لوزراء زراعة (الأردن، سوريا، العراق، لبنان). تحت رعاية رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي.

وأكد الحنيفات في كلمته خلال القمة أن الأردن سيبقى الدولة التي تفتح ذراعيها لأشقائها العرب، مشيرا إلى أن المنطقة العربية تأثرت بإغلاقات صحية وحروب لم تكن طرفاً فيها، إضافة لارتفاع كلف الشحن البحري والارتفاع الكبير في أسعار الحبوب والأسمدة وأسعار الطاقة.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى