محلياتهام

الإقراض الزراعي: خصم من الأرباح عند التسديد المبكر

الحياة نيوز –  قال مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي المهندس محمد دوجان، إن مجلس إدارة المؤسسة أجرى تعديلات على منهج المرابحة المعمول بها في تعاملات التمويل الإسلامي.

وأضاف، اليوم الأحد، أن المجلس أقرّ إمكانية خصم نسبة من الأرباح في حال رغبة المقترض بالتسديد المبكر وقبل انتهاء أجل التمويل بهدف التخفيف وتحفيز المقترضين الراغبين على السداد المبكر.

وأشار دوجان إلى المجلس أقر أيضا استيفاء نسبة محددة من الأرباح بما يتفق والمعايير الشرعية لنظام المرابحة الإسلامية في حال عدم الالتزام بسداد التمويلات الإسلامية حال انتهاء أجل التمويل، وتخصيص هذه المبالغ لصالح صندوق الحالات الإنسانية الذي يتكفل بإعفاء جزء من الفوائد والمرابحات لبعض الحالات الإنسانية، والذي من شأنه أن يشكل نواه لصندوق تكافلي لتأمين قروض المزارعين مستقبلًا.

وأضاف أن المجلس أقرّ كذلك الاستمرار بمنح قروض دون فائدة لدعم التوجه لزراعة محاصيل العجز ذات القيمة المضافة، وشراء مستلزمات الإنتاج النباتي (الخضار) والحيواني (الأعلاف)، إلى جانب إنشاء مشاريع تصنيع غذائي زراعي، وإقامة بنى تحتية خاصة بالتسويق والتصنيع، واعتماد أنماط زراعية حديثة تحد من آثار التغيرات المناخية، وشح مياه الري، بما يعزز من حالة الأمن الغذائي .

ولفت دوجان إلى إطلاق خدمة القبض الإلكتروني لتسديدات المقترضين النقدية، تسهيلاً عليهم وتوفيرا للتكاليف التي تتحملها المؤسسة بهذا الجانب.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى